طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران ترحّب بفكرة تشكيل مجموعة دولية لإنهاء الحرب في أوكرانيا 
24/02/2023

إيران ترحّب بفكرة تشكيل مجموعة دولية لإنهاء الحرب في أوكرانيا 

أعلن مندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن بلاده ترحّب بفكرة استخدام قدرة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لإنشاء مجموعة دولية للبت في الحرب في أوكرانيا وأنها مستعدة للمشاركة بشكل كامل في هذه العملية.

وقال إيرواني في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مشروع قرار حول الحرب في أوكرانيا، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بفكرة استخدام قدرات الأمين العام للأمم المتحدة من أجل إنشاء مجموعة دولية من بلدان مستقلة وحيادية ولديها القدرة على التعامل مع هذه القضية، بهدف إنهاء النزاع الجاري ومستعدة بشكل كامل للمشاركة في هذه العملية.

وأشار إلى استمرار تداعيات هذا الصراع على وضع حقوق الإنسان والاقتصاد العالمي، معتبرًا أنه رغم مرور عام على هذا الصراع، لا توجد هناك آفاق لانهائه.

وأضاف إيرواني أن إيران وانطلاقًا من موقفها المبدئي بشأن ضرورة التزام الجميع بميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك مبادئ المساواة ووحدة اراضي الدول، تدعو جميع الأطراف الى الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان وحماية المدنيين، والبنية التحتية المدنية.

ورأى أنه يمكن تحقيق السلام بإعطاء الأولوية للحوار والدبلوماسية والاهتمام بجذور هذا الصراع.

وانتقد إيرواني مسودة القرار المقترح، وصرح بأنه كان من المتوقع في الذكرى السنوية لاندلاع هذا الصراع، أن ينظر مشروع القرار بشكل شامل وحيادي في جميع جوانب الصراع ولكن مع الأسف، تتجاهل هذه الوثيقة الظروف والأعمال الاستفزازية التي مهدت لهذه الأزمة ولا تقدم تقييمًا محايدًا للأوضاع.

الأمم المتحدة تتبنّى مشروعًا يُطالب روسيا بإنهاء الحرب في أوكرانيا

وتبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الخميس مشروع قرار بأغلبية 141 صوتًا مع امتناع 32 عضوًا عن التصويت، وانضمت 6 دول إلى روسيا في معارضة القرار الذي يُطالب روسيا بإنها الحرب في أوكرانيا وسحب قواتها منها.

وامتنعت الجمهورية الاسلامية الايرانية عن التصويت على القرار فيما رفضت روسيا ومالي ونيكاراغوا واريتريا وبيلاروسيا وسوريا وكوريا الشمالية هذا القرار. 

وتُعدّ قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وخلافًا لقرارات مجلس الامن الدولي، غير ملزمة فضلًا عن أن روسيا هي عضو دائم في مجلس الامن وتتمتع بحق النقض.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة