طوفان الأقصى

اليمن

السيد الحوثي: واشنطن توجّه العدوان وتسعى إلى عرقلة الجهود العمانية
23/02/2023

السيد الحوثي: واشنطن توجّه العدوان وتسعى إلى عرقلة الجهود العمانية

أكّد قائد حركة "أنصار الله" اليمنيّة، السيد عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، أنّ العدوان قام بقتلٍ ممنهج لآلاف المدنيين كما دمّر البنية التحتيّة في اليمن. 

ولفت السيد الحوثي خلال كلمةٍ له في الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد، أنّ الحركة أجرت تحقيقًا توصّلت من خلاله إلى نتيجةٍ مؤكدة، أنّ أميركا هي التي حدّدت للسعودية استهداف الشهيد الصماد كهدفٍ أساسي.

وأشار الحوثي إلى أنّ "الأميركي يعترف بأنّه هو من يُوجّه عمليات القصف وهو له الدور الإشرافي على العدوان منذ بدايته".

وأضاف أنّ "الدور السعودي والإماراتي في العدوان هو الدور التنفيذي، فهما يُنفّذان ما تُمليه عليهما واشنطن".

ولفت السيد الحوثي إلى أنّ "ممارسات تحالف العدوان ألحقت الضرر الكبير في الشعب اليمني، سواء على مستوى القتل والتدمير أو الحصار والتجويع أو على المستوى الصحي".

وفيما بيّن الحوثي أنّه "بقيت مساحةٌ مهمّة من اليمن تُمثّل العمق الاستراتيجي وعجز الاحتلال السعودي من السيطرة عليها"، أضاف أنّ "الهجمة التي شهدناها في هذه المرحلة كانت الأقوى تاريخيًّا بالنظر إلى حجم الجيوش والظروف الصعبة التي يُعانيها شعبنا".

وأوضح السيد الحوثي أنّه "إذا نظرنا إلى الوضع اليوم مقارنةً ببداية العدوان، وبالسنوات الماضية، هناك فارقٌ كبير جدًّا في مستوى القدرات العسكرية اليمنية".

وبينما لفت إلى أنّ "التماسك الشعبي كان ركيزة أساسية لتطوّر القدرات العسكرية"، قال السيد الحوثي "علينا الاهتمام بالقدرات العسكرية والتصدي لكل محاولات الأعداء لكسر إرادة الشعب اليمني".

وأكد السيد الحوثي أنّ "الولايات المتحدة الأميركية تسعى إلى عرقلة الجهود العمانية، وهي إبعاد التحالف عن أيّ اتفاقٍ أو تفاهم، وهذا غير مقبول أبدًا"، مضيفًا أنّ "الملف الإنساني هو أولوية في المفاوضات".

وأشار إلى أنّه "لا يمكن أن يتنصّل التحالف الأميركي من أيّ التزاماتٍ أو اتفاقاتٍ لأنّه الطرف المعتدي على اليمن"، وأضاف "فليعلم الأميركي والبريطاني والسعودي والإماراتي بأنّ عليهم أنّ يتحملوا مسؤولياتهم في إطار أيّ اتفاق".

وأردف أنّ "منابع الثروة مُحتلة من قبل التحالف، وهو من يتحكّم بها، ويحرم الشعب منها منذ 8 سنوات"، محمّلًا تحالف العدوان مسؤولية حرمان الشعب اليمني من ثروته.

وأضاف أنّ "أميركا تحاول تأجيل انسحاب القوات الأجنبية من اليمن إلى أجلٍ غير مُسمّى وهذا الأمر جوهريٌ بالنسبة لنا ولا نقبل به".

وشدّد على أنّ "اليمن لا يمكن أن يقبل بوجود قواتٍ غازية أو مُحتلة في أيّ محافظةٍ أو جزيرة، لأنّ في ذلك تدخلًا مباشرًا بشؤون بلادنا".

ولفت إلى أنّ "الوجود الأميركي والبريطاني في اليمن هو عدوان واحتلال، ولا يمكن القبول به، ونتعامل معه على أنّه قوّة احتلال"، وأضاف مخاطبًا واشنطن "عليكِ أن تسحبي قواتك من اليمن"، معقباً "نحن نسعى لدحر قواتكم سواء في المحافظات أو الجزر وسنستمر في كل الخيارات لتطهير بلدنا". 

وفي سياق موازٍ، قال السيد الحوثي إنّ "تحويل البعض العداء نحو إيران فيه مغالطةٌ كبيرة لأنّ "إسرائيل" هي المعتدي على الفلسطينيين واللبنانيين"، وأكّد أنّ "مواقف إيران مُشرّفة وهي أكبر داعم للقضية الفلسطينية والمقاومة في لبنان، ووقفت إلى جانبهما وهذا ما يُقلق "إسرائيل".

وحول دور المطبّعين، أوضح السيد الحوثي أنّ "المطبّعين لم يعد دورهم الخذلان بل مساندة ودعم الاحتلال في ظلم الشعب الفلسطيني".

وأشار إلى أنّ "الإمارات اليوم تستغلها "إسرائيل" لأسبابٍ اقتصادية وباتت تضمّ فيها كبرى المافيات الإسرائيلية".

السيد عبد الملك بدر الدين الحوثيالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل