ramadan2024

منوعات ومجتمع

إليكم الأغذية التي تحسن عمل الدماغ
23/02/2023

إليكم الأغذية التي تحسن عمل الدماغ

هناك العديد من الأطعمة التي تحسن عمل الدماغ بشكل جيد، إذ أعلنت الدكتورة يلينا سولوماتينا خبيرة التغذية الروسية أن مضادات الأكسدة ومجموعة فيتامين В والأحماض الدهنية أوميغا-3 غير المشبعة تحسن عمل الدماغ.

وقالت: "تحمي هذه الأحماض النبضات العصبية الضرورية لنشاط الإنسان بصورة كاملة. كما أنها تخفف الالتهابات وتجعل الدم أكثر سيولة. وعند وجود لويحات تصلب الشرايين وارتفاع مستوى ضغط الدم أو انخفاضه تساعد الدم على المرور عبر الأوعية الدموية وتوقف تكون الجلطات".

وتضيف: توجد هذه الأحماض في الأسماك الدهنية والجوز وزيت الكتان. وفيتامين В12 مهم لعمل الدماغ. وهذا الفيتامين موجود في اللحوم والكبد. كما أن مضادات الأكسدة الروتين والكيرسيتين والريفيناتروز والبوليفينولين ضرورية لعمل الدماغ.

واعتبرت أن "هذه المواد تحمي خلايا الدماغ من التلف وتحافظ على فيتامين C الذي يطيل مدة فعالية مضادات الأكسدة وتمنع تأكسدها".

ووفقًا لها، لتعويض نقص مضادات الأكسدة يمكن تناول الرمان وثمار العنب البري. كما يجب تناول فيتامين D والألياف الغذائية والمغنيسيوم الذي يوجد بنسب جيدة في الجزر والسبانخ واللحوم. أما فيتامين D فموجود في كبد سمك القد والأسماك الدهنية والبيض.

ولفتت الى أنه "يكفي تناول ملعقة من الكبد للحصول على حاجة الجسم اليومية من الفيتامين".

ورأت أن الألياف الغذائية موجودة في جميع أنواع الخضار، ولكنها أشارت إلى الثوم بصورة خاصة.

وختمت خبيرة التغذية الروسية مبينة أن: "للثوم تأثيرا مضادا للالتهابات يماثل تأثير الأسبيرين. والثوم يحسن الدورة الدموية ويمنع التصاق اللويحات على جدران الأوعية الدموية وتكوّن الجلطات، ويخفف أيضًا من التهابات الأوعية الدموية".
 

الفواكه

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل