طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تهئنة إسرائيلية خاصة للسعودية بذكرى تأسيسها
23/02/2023

تهئنة إسرائيلية خاصة للسعودية بذكرى تأسيسها

تتنامى العلاقات بين السعودية وكيان العدو في سياق التطبيع المتبادل بين الطرفين ولو غير معلن. 

وفي خطوة جديدة نحو تسخين التعامل بينهما، هنأت وزارة الخارجية الصهيونية السعودية بمناسبة يوم تأسيسها.

وجاء في حساب وزارة خارجية الاحتلال على "تويتر" باللغة العربية: "نبعث بخالص التهاني وأطيب التمنيات للسعودية، ملكًا وحكومةً وشعبًا، في ذكرى قيامها، ونتمنى أن يكون هناك جو من السلام والتعاون وحسن الجوار يخدم شعوب المنطقة".

هذه التهنئة تأتي بعد أن قال رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو "لو قمنا بتوسيع دائرة التطبيع مع السعودية، فسننهي بالفعل الصراع العربي الإسرائيلي"، حسب تعبيره. 

ونقل المراسل السياسي لصحيفة "إسرائيل اليوم" أريئيل كهانا عن نتنياهو خلال حديثه في مؤتمر هارتوغ للأمن القومي إن "السعودية جزء "غير رسمي" من دائرة التطبيع، وإذا كانت لنا اليد العليا، أعتقد أننا يمكن توسيع دائرة التطبيع، وإذا قمنا بتوسيعها لتشمل السعودية، أعتقد أننا سننهي بالفعل الصراع العربي الإسرائيلي، وهذا يعني أننا بحاجة للعمل لحل المشكلة الفلسطينية، وإن اتفاقيات التطبيع مع جيراننا يمكنها تحقيق شيْئيْن: أولهما توسيع دائرة التطبيع، وثانيهما تشكيل درع ضد إيران".

وأضاف: "أقدر أنه يمكننا تحقيق انفراجة في مسار التطبيع إذا قرّرت القيادة السعودية ذلك، صحيح أنها تريد أن يكون هذا رسميًا، لكنهم بطريقة غير رسمية جزء بالفعل من العملية، وأعتقد أن السعي لتحقيق السلام والتطبيع يقوم على المصالح المشتركة، واستخدام القوة العسكرية والاستخباراتية والتكنولوجية والاقتصادية الإسرائيلية التي يمكن أن تستند إليها اتفاقيات التطبيع مع جيراننا".

يُذكر أنّه في العام الماضي، قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في مقابلة مع مجلة The Atlantic الأمريكية، إنّ المملكة تنظر إلى "إسرائيل" على أنها "حليف محتمل"، مشيرًا إلى أنّ العديد من القضايا بحاجة إلى حلّ أولًا".

السعوديةالتطبيعالكيان المؤقت

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة