طوفان الأقصى

عين على العدو

مزيد من التعاون العسكري بين المغرب وكيان العدو
23/02/2023

مزيد من التعاون العسكري بين المغرب وكيان العدو

استقبل أمس مفتّش القوات الملكية الجوية المغربية العابد العلوي بوحامد قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء تومر بار الذي يقوم بأول زيارة رسمية له إلى المغرب.

ومن المقرر أن يزور تومر بار القواعد الجوية بهدف تعزيز التعاون بين الجيشين. وتدخل هذه الخطوة في سياق برنامج التعاون العسكري بين الجانبن، وتعزيز قدرات الردع على مستوى سلاح الجو.

وكان تومر بار قد وصل، الثلاثاء، إلى المغرب في زيارة رسمية سيبحث خلالها تعزيز التعاون الميداني والتقني وتبادل الخبرات وتعزيز التكوين والتمارين المشتركة. ويأتي هذا الاستقبال بأمر العاهل المغربي القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. ويرافق بار في هذه الرحلة، رئيس قسم التدريبات في سلاح الجو الإسرائيلي.

يُذكر أنّ الاجتماع الأول للجنة التوجيه المشتركة المغربية الاسرائيلية في مجال الأمن قد عقد في 16 و17 كانون الثاني/ يناير الماضي في نادي الضباط في الرباط، بتعليمات الملك المغربي محمد السادس.

وتمّ خلال الاجتماع بحث مختلف مجالات التعاون العسكري الثنائي ولا سيما اللوجستية والتكوين والتدريبات واقتناء وتحديث التجهيزات العسكرية. 

كما اتفق الجانبان على تعزيز هذا التعاون وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى خاصة بالمعلوماتية والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية.

وأشار بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أن مباحثات عقدت أيضًا على هامش هذا الاجتماع بين مسؤولين عسكريين مغاربة وصهاينة. 

وناقش الطرفان التحديات المشتركة بما في ذلك التأثير الإيراني "السلبي"، وفق تعبير إعلام العدو، وزيادة توسيع التعاون الأمني والعسكري بين الجهتين.
 

المغربالتطبيعالكيان المؤقت

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل