طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران: صادرات البلاد تجاوزت الـ 50 مليار دولار خلال أقل من عام
21/02/2023

إيران: صادرات البلاد تجاوزت الـ 50 مليار دولار خلال أقل من عام

أشار وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني رضا فاطمي أمين إلى زيادة الوفود التجارية التي تزور إيران منها 60 وفدًا من أفريقيا و30 وفدًا من روسيا منذ بداية العام الحالي (العام الايراني بدأ في 21 اذار/مارس 2022)، معلنًا أن صادرات البلاد تجاوزت الـ 50 مليار دولار لغاية الآن.

وقال فاطمي أمين: "لقد تفاوضنا مع الاتحاد الأورآسيوي 12 مرة العام الماضي، ويعد هذا الاتحاد سوقًا مناسبًا لنا بعدد سكان الدول الأعضاء فيه، وتبادله التجاري البالغ 700 مليار دولار".

وأضاف: "لدينا الآن تعرفة تفضيلية لـ 700 سلعة مع الاتحاد الاوروآسيوي، لكن المفاوضات جرت لتصبح التعرفة صفرًا لـ 7000 سلعة". 

وحول تعاون إيران مع الصين والاتفاقيات في مجال التجارة الخارجية، أكّد أنّ التعاون بين إيران والصين قيّم بالنسبة لنا، اذ لديها اقتصاد كبير جدًا، وتبلغ قيمة تجارتها الخارجية 6300 مليار دولار وقيمة تجارتها الداخلية 17000 مليار دولار، وهي تدخل جميع أنواع المجالات الصناعية والتكنولوجية ولديها مجموعة متنوعة من المنتجات.

ولفت فاطمي أمين إلى أن هنالك نقطة أخرى مهمة وهي أن الصين تتمتع بوضعها المستقل ومكانتها ولا تتبع الدول الغربية.

وتطرق إلى وضع التجارة الخارجية الإيرانية، وقال "لقد خططنا لأن تكون الصادرات غير النفطية للبلاد 50 مليار دولار هذا العام، وقد تجاوزت بالفعل هذا الرقم وستزداد بحلول نهاية العام".

وتابع: "هذا العام زادت الصادرات غير النفطية بنسبة 17.7٪ مقارنة بالعام السابق، وانخفضت الواردات بنسبة 7٪ من حيث الوزن وزادت بنسبة 16.9٪ من حيث القيمة، ما يعني نمو الصادرات بنسبة أعلى من نمو الواردات".

وعن الوضع التجاري للبلاد مع دول الجوار، لفت إلى أنه في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، زادت الصادرات إلى العراق بنسبة 23٪، وتركيا بنسبة 46٪، وسلطنة عمان بنسبة 63٪، وروسيا بنسبة 23٪، والدول الأفريقية بأكثر من 20٪.

وشدّد فاطمي أمين على أننا تغلبنا على العقوبات تقريبًا، معتبرًا أنّ العقوبات جعلت الأمر صعبًا لكن على المدى المتوسط ستفيدنا.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل