موقع طوفان الأقصى

عين على العدو

تعاون صهيوني أوكراني بوجه إيران
17/02/2023

تعاون صهيوني أوكراني بوجه إيران

التقى وزير الخارجية الصهيوني إيلي كوهين ليلة أمس الخميس بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، مُعلنًا وقوف الكيان الصهيوني إلى جانب أوكرانيا في حربها مع روسيا، ومُتعهدًا تزويدها بالأسلحة.

وبحسب موقع "إسرائيل نيوز 24"، فقد التقى إيلي كوهين بنظيره الأوكراني ديمتري كولبا في العاصمة كييف، وأصدر الطرفان بيانًا مشتركًا، اعتبرا فيه أن زيارة الوزير الصهيوني لأوكرانيا "مهمة ومؤثرة".

وقال كوهين: "إن "إسرائيل" تدعم وحدة أراضي أوكرانيا وستدعم مبادرة السلام في البلاد التي ستعرض على الأمم المتحدة الأسبوع المقبل. نحن فخورون بالوقوف إلى جانب أوكرانيا في هذه الأوقات وسنساعدها في تطوير أنظمة إنذار ذكية".

ولفت موقع "إسرائيل نيوز 24" إلى أن كوهين هو أول وزير خارجية صهيوني يزور كييف منذ اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية، مشيرًا إلى أن كوهين وصل إلى كييف على متن "قطار آمن" برفقة أفراد الأمن.

وأعلن كوهين أن سفارة الكيان الصهيوني في العاصمة الأوكرانية ستعود إلى نشاطها المستمر، وقال: "سنرفع العلم "الإسرائيلي" في كييف لتعزيز العلاقات بين البلدين".

بدوره، أشار موقع "يديعوت أحرونوت" العبري إلى أنه بعد يوم على زيارة إيلي كوهين إلى أوكرانيا، تبينت تفاصيل إضافية عن اجتماعه مع زيلنسكي،  كاشفًا عن اتفاق بين الطرفين حول تعاون مشترك صهيوني – أوكراني على "المبادرة إلى عقوبات جديدة ضد إيران في المنظمات الدولية".

وقال زيلنسكي لكوهين خلال الاجتماع: "من المهم أن تتعاون "إسرائيل" وأوكرانيا في الموضوع الإيراني، لدينا أيضًا شيء نساهم به في هذا، مُلمّحًا بذلك إلى التجربة الكبيرة التي اكتسبتها أوكرانيا في اعتراض الطائرات بدون طيار الإيرانية" (بحسب الموقع الصهيوني).

وقال كوهين في ختام زيارته: "تحدثنا عن تعميق التعاون مع أوكرانيا مقابل "التهديد" الإيراني على الساحة الدولة".

وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت"، فإن وضع المسألة الإيرانية على رأس جدول الأعمال كان أحد أهداف كوهين في زيارته لأوكرانيا. وقال: "في محادثاته مع زيلينسكي وكذلك مع وزير الخارجية دميترو كولبا، قدم كوهين أفكارًا حول كيفية التعامل مع تهديد الطائرات الإيرانية بدون طيار التي تحلق فوق أوكرانيا".

وأضاف الموقع الصهيوني: "قدم الأوكرانيون سلسلة من الطلبات للمساعدة العسكرية، مع التركيز على الوسائل الدفاعية وأنظمة الدفاع الجوي. لم يستبعد كوهين ذلك، لكنه قال لزيلينسكي إن "إسرائيل" في وضع معقّد وليست البرتغال ولا كندا. لدينا حدود مشتركة مع روسيا (في سوريا)، و"إسرائيل" لديها التهديد الإيراني.. "إسرائيل" تساعد كثيرًا، على الرغم من الوضع المعقد الذي تعيش فيه".

وأفاد الموقع أن كوهين تعهّد بأن منظومة إنذار مدنية ذكية ستصل من الكيان الصهيوني إلى أوكرانيا خلال ثلاثة حتى ستة أشهر، وبأنه سيبذل مجهودًا لتقديم المواعيد.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: عين على العدو