طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تحليل أميركي: دعم واشنطن لكييف لن يستمرّ إلى ما لا نهاية
16/02/2023

تحليل أميركي: دعم واشنطن لكييف لن يستمرّ إلى ما لا نهاية

قال الكاتب الأميركي تيد سنايدر إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن توجّه رسالة خلف الكواليس إلى أوكرانيا مفادها أن الدعم الأميركي لها لن يستمر إلى ما لا نهاية.

وفي مقالة نُشرت على موقع "Responsible Statecraft"، أشار الكاتب إلى ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول أميركي رفيع أن واشنطن ستواصل التأكيد لكييف أنها لا تستطيع مواصلة الدعم إلى أجل غير مسمى. 

كما لفت إلى ما نشرته الصحيفة عن لقاء سري بين مدير الـ CIA" وليام بيرنز والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والذي جرى مطلع هذا العام، والذي قال فيه بيرنز إن مواصلة تأمين الدعم سيكون صعبًا.

وتوقّع الكاتب أن تكون أوكرانيا منقسمة في نهاية الحرب، مستشهدًا مرة أخرى بصحيفة "واشنطن بوست" وتحديدًا بما نشرته عن مساعي إدارة بايدن لوضع أهداف أوكرانيا ضمن سياق الدعم الذي يمكن أن يواصل تقديمه الغرب. 

كما استشهد بما قاله مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لفريق زيلينسكي عن بدء النظر في مطالب واقعية وأولويات للمفاوضات، والتي تشمل إعادة النظر بهدف أوكرانيا المنشود باستعادة القرم.

وقال الكاتب إن أوكرانيا المنقسمة ستعني على الأرجح أن القرم سيبقى خارج سيطرتها بعد انتهاء الحرب. 

وأردف إن ما نشرته مجلة "Newsweek" عن زيارة سرية قام بها بيرنز إلى موسكو الشهر الفائت حاملًا معه خطة للسلام تقضي باحتفاظ روسيا بنسبة عشرين في المئة من أراضي أوكرانيا.

وبحسب الكاتب، تُدرك إدارة بايدن أن كييف ستضطر إلى القبول بأوكرانيا منقسمة، بدون القرم والمناطق في إقليم دونباس، مضيفًا إن المأساة هي أن الخارطة لكانت ستكون شبيهة لو جرى التوصل إلى تسوية خلال الأسابيع الأولى للحرب أو حتى قبل بدئها.

بلينكن: الولايات المتحدة لا تشجع أوكرانيا على استعادة القرم

كما نقلت مجلة "Politico" عن مصادر مطلعة قولها إن وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن شدد خلال لقاء عبر الزوم مع عدد من الخبراء على أن أي محاولة أوكرانية لاستعادة القرم ستكون خطًا أحمرًا بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت المجلة إن هذا الكلام سيحدث بالتأكيد حالة من الإحباط لدى كييف، موضحة أنه جاء ردًا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة أوكرانيا كي تحقق الأخيرة هدفها باستعادة الأراضي التي استولت عليها موسكو (وفق تعبير المجلة).

كما نقلت المجلة عن المصادر أن بلينكن قال إن الولايات المتحدة لا تشجع أوكرانيا على استعادة القرم، وأن أي قرار في هذا الموضوع هو شأن كييف وحدها.

كذلك لفتت المجلة إلى أن هذا التقييم ينسجم مع تصريحات مسؤولي البنتاغون خلال الأسابيع الأخيرة، حيث شكك هؤلاء بقدرة أوكرانيا على استعادة القرم في المستقبل القريب. 

ونقلت عن المصادر أن بلينكن أوحى بأن الولايات المتحدة لا ترى أن محاولة استعادة القرم ستكون خطوة حكيمة في الوقت الراهن.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم