يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

جبق زار مستشفيي حاصبيا وراشيا: لعدم خضوع المستشفيات الحكومية لمحدودية السقوف المالية
06/04/2019

جبق زار مستشفيي حاصبيا وراشيا: لعدم خضوع المستشفيات الحكومية لمحدودية السقوف المالية

دعا وزير الصحة العامة جميل جبق السلطتين التنفيذية والتشريعية "لتتكاملا معاً من أجل دعم قطاع الاستشفاء في لبنان والخطة الاستشفائية التي نعمل عليها ورفع السقوف المالية، كي نصل الى صيغة لا تخضع فيها المستشفيات الحكومية لمحدودية السقوف المالية".

كلام جبق جاء خلال جولة له في مستشفى راشيا الحكومي، في حضور وزير الصناعة وائل أبو فاعور، نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد، النائب محمد القرعاوي، وشخصيات وفاعليات.

وفي كلمة له، توجه ابو فاعور الى وزير الصحة بالقول: "نرحب بك في راشيا والبقاع الغربي وامتداداً في وادي التيم الذي يتشرف بزيارتك اليوم".

ولفت ابو فاعور الى أن "الحاجات كبيرة، ولكن ما حصل حتى اللحظة يؤكد ان هذه المستشفى نموذجية، وهي الرد الحاسم على كل المقولات التي ستواجهك لان الطبابة العامة والمستشفيات الحكومية في لبنان قاصرة عن القيام بواجباتها".

من جهته، سأل وزير الصحة "إنني لا أفهم كيف أن مستشفى حكومي يحتاج لتحديد سقف مالي وهو يطبب المواطن اللبناني؟"، وقال "إن الألم في لبنان واحد، فوجع ابن راشيا هو نفسه يصيب إبن البقاع وبعلبك والشمال والجنوب، المعاناة واحدة، ونحن نعمل محاولين اصلاحها، والطريق طويل، لكنه ليس صعبا".

وأكد أن "المستشفيات الحكومية يجب أن لا تخضع لسقف مالي رغم الضائقة الإقتصادية التي تواجهها الدولة، وهذا ما نعمل عليه".

وتابع جبق: "لدينا 1,8 مليون مواطن لا يشملهم الضمان، غالبيتهم في الأرياف، ونسبة البطالة في الـ 2018 بلغت 37% ومن لا يشملهم الضمان تجاوز الـ 50%".

بدوره أثنى الفرزلي على جولة جبق في راشيا، وأكد لوزير الصحة "إننا سنقف إلى جانبك في السلطتين التنفيذية والتشريعية خدمة لهذه المنطقة وما تقوم به".

وعرج جبق في ختام جولته على دارة النائب السابق فيصل الداوود، ليكمل جولته الصحية في حاصبيا.

وفي حاصبيا كان لجبق محطات عدة، منها في دارة النائب طلال ارسلان، دارة النائب أنور الخليل وفي مستشفى حاصبيا الحكومي، حيث كان في استقباله وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، النائبان اسعد حردان وعلي فياض، وفاعليات ووفود شعبية وحزبية واطباء المستشفى.

وألقى جبق كلمة قال فيها: "جئت الى حاصبيا لنتفقد المستشفى الحكومي، بحيث كنت اتوقع ان يكون على قدر آمال أبناء هذه المنطقة، منطقة الصمود، واذ بي أجد مستشفى هالكا، وسنعمل لتأمين كل المقومات المطلوبة ليكون مستشفى بكل ما للكلمة من معنى، وسأحاول بعد اجتماعي مع مديره ان نحصل على كل الطلبات التي من شأنها تنمية هذا الصرح الطبي، وكل المطلوب لتحسينه سيكون جاهزا على مكتبي الاسبوع المقبل، وسندرج المستشفى مع مناقصات المستشفيات الباقية، حتى نمولها ونجهزها بشكل كامل، وبهذه المناسبة اقول انه تم تعيين طبيبة القضاء الدكتورة ندى حمد لتوقيع البطاقات الأستشفائية هنا في المستشفى حتى نخفف عذاب الناس في الذهاب الى النبطية لتوقيع البطاقات، وخلال مدة قصيرة نعدكم بتجهيز المستشفى بكل ما يليق به، وفي نفس الوقت لا تتوقعوا الكثير لأن مساحة المستشفى صغيرة وعلى قدر هذه المساحة سوف نقوم بالواجب".

وألقى النائب أنور الخليل كلمة رحب فيها بجبق، وقال "أهلا بك وزيرا تمثل نهجا جديدا في التعامل مع ملفات وزارتك، هو نهج يرفع لواء مكافحة الفساد وارادة الإصلاح وبناء الدولة الراعية الحاضنة لمواطنيها".

وتابع: "إن مستشفى حاصبيا الحكومي يكتسب أهمية إستثنائية نظرا الى كونه يقع في قضاء لا زال جزءا عزيزا منه محتلا من قبل العدو "الإسرائيلي"، ولا زالت هذه المنطقة، إسوة بقرى المنطقة الحدودية، تعيش حالة من المواجهة اليومية مع عدو يخرق كل ساعة سيادتنا جوا وبرا وبحرا، فها هي وعلى مرأى الأعين، أكبر منصة للتنصت على لبنان وسوريا أشادها العدو على مرتفعات جبل الشيخ اللبنانية، والتي يحاول البعض شمولها بعطف وكرم الرئيس الأميركي وضمها الى قراره المخالف لكل مبادئ القانون الدولي، والذي قضى بمنح سيادة العدو على أرض الجولان السوري العربي الأبي. متمسكون بأرضنا وبحقنا المشروع بمقاومة المحتل. متمسكون بوحدتنا التي تشكل السند الأهم لمقاومتنا. متمسكون ببناء الدولة القوية القادرة على صون سيادتها بدلا من استجداء بعض السيادة من الحقائب الدبلوماسية".

ثم أقيم لجبق غداء تكريمي.

إقرأ المزيد في: لبنان