يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

أوكرانيا تستنزف مخزون حلف "الناتو" من الذخيرة
14/02/2023

أوكرانيا تستنزف مخزون حلف "الناتو" من الذخيرة

مع إطالة أمد العملية العسكرية الروسية شرق أوكرانيا والتكاليف الباهظة التي يتكلفها الجيشان الروسي والأوكراني لجهة العتاد والذخيرة، تستنزف أوكرانيا مخزون حلف "الناتو" من الذخيرة، وهذا ما كشف عنه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ أمس الاثنين من أنّ الجيش الأوكراني "يستهلك كمية ذخائر أكبر بكثير من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء".

كلام ستولتنبرغ جاء خلال مؤتمر صحافي عشية اجتماع لوزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي لبحث الدعم العسكري لأوكرانيا والذي يعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل ويستمر ليومين.

وأوضح ستولتنبرغ أنّ ""الناتو" بدأ اتخاذ تدابير لزيادة الإنتاج على المدى القصير والمتوسط"، حسبما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي.

وأضاف ستولتنبرغ أنّ "الوتيرة الحالية لاستخدام الذخائر في أوكرانيا أكبر بكثير من وتيرة إنتاجنا الحالية"، محذراً من أن هذا الوضع يعرّض الصناعات الدفاعية لدول الحلف "إلى الضغط".

واعتبر أن الوضع الحالي للحرب في أوكرانيا بمنزلة "تحدٍّ"، لافتًا إلى أنّ الاستخدام الكبير للذخائر يعدُّ "مشكلة".

ورأى أنّ "الطلبات المقدّمة اليوم لن يتم تسليمها إلا بعد عامين ونصف، لذلك، نحن بحاجة إلى زيادة الإنتاج والاستثمار في طاقتنا الإنتاجية".

ومن المقرّر أن يناقش الوزراء اليوم الثلاثاء طلب أوكرانيا الحصول على مزيد من الأسلحة، وقال ستولتنبرغ "إنّ الحلفاء سيناقشون احتمال تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة"، مشيدًا "بإمداد حلفاء أوكرانيا بالدبابات والأسلحة الثقيلة".

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال قبل أيام أنّ دول الاتحاد الأوروبي ستعد خطة صناعية لزيادة مخزوناتها من الذخيرة بحلول موعد قمة التكتل المقبلة في آذار/مارس.
 

حلف شمال الاطلسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل