طوفان الأقصى

لبنان

فياض: الرقع الثماني المتبقية في المياه اللبنانية باتت جاهزة للتلزيم
13/02/2023

فياض: الرقع الثماني المتبقية في المياه اللبنانية باتت جاهزة للتلزيم

لفت وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور وليد فياض إلى "أن الرقع الثمانية المتبقية في المياه اللبنانية باتت جاهزة للتلزيم، وتم تمديد جولة الترخيص الثانية حتى 30 حزيران 2023".

كلام فياض جاء خلال كلمة له خلال مشاركته في الفعاليات الإقليمية والدولية لمؤتمر EGYPS 2023 في قطاع الطاقة في نسخته السادسة الذي عقد في القاهرة اليوم الاثنين، في حضور نظيره وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا ووزراء وفعاليات.
  
وذكّر فياض بـ "انجاز انضمام شركة QatarEnergy قبل أسبوعين بحصة 30 في المئة الى الكونسورتيوم الحالي المكون من شركة TotalEnergies (35 في المائة) وإيني (30 في المائة) في الرقعتين 4 و 9 في المياه الاقتصادية اللبنانية".
 
وأضاف: "سيعزز هذا أنشطة الاستكشاف في المربع 9، ومن المقرر إجراء عمليات حفر استكشافية في أوائل الربع الرابع من هذا العام". وتابع: "إنّ الدولة اللبنانية بدأت بالفعل أنشطة استكشافية فيما يتعلق بالغاز في المربع 4، ولم يكن التقدم بالسرعة المتوقعة لأن الاستثمارات قوّضتها مسألة الأمن على الحدود". 

وأوضح فياض "لقد استطاع لبنان حينها الحصول على جميع حقوقه المعلنة سابقًا والاعتماد على الشركاء الدوليين لإدارة العلاقة مع الطرف الآخر أي "اسرائيل"، دون أعباء سياسية أو مالية على لبنان. وعليه، وضعت خطة المستقبل على أساس تنمية الموارد ومخصصات العائدات التي تعود بالفائدة على الجميع من دون أن يكون لديهم أي تنازلات كبيرة لتقديمها. وان هذه الاتفاقية تاريخية من الناحية السياسية وتضمن شكلًا من أشكال الأمن في إنتاج وتوفير الغاز في المنطقة، وبالتالي فهي واعدة جدًا من المنظور الاقتصادي والجيوسياسي".
 
ولفت إلى "أنّ لبنان بلد صغير من حيث حجمه وعدد سكانه، لكن البلد يقع في منطقة تضم اكتشافات كبيرة"، مشيرًا إلى "أنّ العديد من مكامن الغاز لم يتم استكشافها واستغلالها بعد".
 
كما تحدّث عن منتدى غاز شرق المتوسط، مذكّرًا بأنّ المنتدى "سمح بظهور العديد من المبادرات". وقال: "يجري العمل على استراتيجيات مشتركة، مع رؤية مشتركة لاستغلال الغاز في منطقة البحر الأبيض المتوسط لصالح أوروبا، وكذلك اقتصادات المنطقة، وتشكيل سوق غاز إقليمي تنافسي وتأمين الإمداد بطريقة منسقة".
 
وختم: "بينما يراقب لبنان التطورات المتعلقة بالمنتدى، يقيم لبنان علاقات ديبلوماسية جيدة مع معظم اعضائه". 
 
وسيلتقي الوزير فياض عددًا من المسؤولين في قطاع الطاقة على هامش المؤتمر .

النفطوزارة الطاقة والمياه

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل