طوفان الأقصى

لبنان

طائرة إيطالية في مطار بيروت تنقل مساعدات انسانية إلى سوريا
11/02/2023

طائرة إيطالية في مطار بيروت تنقل مساعدات انسانية إلى سوريا

وصلت مساء اليوم السبت إلى القاعدة الجوية في مطار بيروت الدولي أولى الطائرات الإيطالية التي تنقل مساعدات انسانية إلى سوريا ليتم نقلها بعد ذلك من المطار الى سوريا.

وكان في استقبال الطائرة رئيس الهلال الأحمر السوري خالد حبوباتي، الأمين العام للإتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر هاغان شباغان ووفد من الحركة الدولية للصليب الأحمر.

طائرة إيطالية في مطار بيروت تنقل مساعدات انسانية إلى سوريا

وألقى حبوباتي كلمة بعد وصول الطائرة، قال فيها: "نحن هنا في مطار رفيق الحريري الدولي لتسلم مساعدة من الحكومة الإيطالية والشعب الإيطالي والتي تضم أربعة أطباء  متخصصين بجراحة العظم والطوارئ إضافة إى أربع سيارات اسعاف ومستلزمات طبية، ونشكر الحكومة الايطالية والسفارة الايطالية في لبنان التي قدمت كل التسهيلات ونطالب برفع العقوبات عن سوريا".

وأضاف: "لو وصلت هذه المساعدة مباشرة إلى مطار دمشق لكان الأمر أسهل ووفرنا عذابًا على الاخوة في الصليب الأحمر اللبناني الذين قدموا كل المساعدة مع اننا نشعر اننا في لبنان في بلدنا الثاني، والحكومة اللبنانية  قدمت كل التسهيلات والوزير علي حميه أيضًا قدم كل التسهيلات".

وأوضح أنّ "الشحنة كانت مقررة من قبل الخارجية والسفارة الايطالية وكانوا يبحثون عن حل لارسالها، وبعد مباحثات قرروا أن أسرع طريق هو مطار بيروت"، متمنيًا "أن يبقى لبنان البلد الجميل مزدهرًا".

بدوره، شكر رئيس البعثة الطبية الايطالية الدكتور تمام يوسف الحكومة اللبنانية على استقبال الطائرتين الايطاليتين، وقال: "هذه المساعدات هي رسالة تضامن من الشعب الايطالي الى الشعب السوري، واننا مع عدد من الاطباء نمثل مجموعة سان دونادو الايطالية التي قامت بهذه المبادرة وحاولت قدر الإمكان الوقوف الى جانب الشعب السوري في هذه المحنة، وهذا ليس بجديد على الشعب الايطالي الذي يقف دائمًا الى جانب الشعوب ويحاول التخفيف من نتائج الكوارث".

ومن المنتظر وصول طائرة مساعدات ايطالية أخرى مساء اليوم، على أن يستلمها الهلال الأحمر السوري أيضًا في المطار ليتم بعد ذلك نقلها إلى سوريا".

حميه: أولى طائرات المساعدات الإنسانية لسوريا حطت اليوم في بيروت كتطبيق لقرارنا بفتح أجوائنا ومرافئنا

إلى ذلك، غرّد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميه عبر "تويتر": "أولى طائرات المساعدات الإنسانية إلى سوريا، كانت اليوم إيطالية، حطت في مطار رفيق الحريري الدولي-بيروت حاملة معها المساعدات للأهل في مناطق زلزال سوريا، كتطبيق لقرارنا بفتح أجوائنا ومرافئنا أمام جميع طائرات النقل الراغبة في ذلك".

لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل