ramadan2024

الخليج والعالم

زيلينسكي يدعو حلفاءه لتزويد أوكرانيا بمقاتلات.. وموسكو تحذر من "عواقب"
08/02/2023

زيلينسكي يدعو حلفاءه لتزويد أوكرانيا بمقاتلات.. وموسكو تحذر من "عواقب"

حث الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء حلفاءه الغربيين على تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة لوقف الهجوم الروسي على بلاده، ووصف هذه الطائرات بأنها "أجنحة الحرية".

وطالب زيلينسكي خلال زيارته للمملكة المتحدة البرلمان البريطاني بفرض "عقوبات أقوى" على روسيا لضمان حرمانها من تمويل حربها في أوكرانيا.

من جهتها، قالت الرئاسة الأوكرانية في بيان عقب اجتماع في لندن بين رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن الأخير "شدد على أهمية حصول أوكرانيا على الأسلحة الضرورية من الحلفاء لوقف الهجوم الروسي وتحرير كل الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتا".

وأعلنت بريطانيا عن زيادة فورية في الشحنات العسكرية إلى أوكرانيا، وتعهدت بتدريب طياريها مع وصول الرئيس الأوكراني إلى لندن.

وقال سوناك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع زيلينسكي إن مسألة تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة كانت "جزءا من النقاشات"، مشيرًا إلى أنَّ "لا شيء مستبعدا" فيما يخص المساعدة العسكرية لأوكرانيا بما في ذلك الطائرات المقاتلة.

وقال سوناك إن التدريب الإضافي سيضمن اكتساب الطيارين الأوكرانيين القدرة على التحليق "في المستقبل بطائرات قتالية متطورة ومصنعة حسب معايير حلف شمال الأطلسي".

هذا والتقى زيلينسكي الملك تشارلز الثالث، وفقا لما أعلنه متحدث باسم قصر باكنغهام.

وفي المقابل، أكدت السفارة الروسية في المملكة المتحدة، أن تزويد لندن المحتمل بطائرات مقاتلة بريطانية إلى أوكرانيا سيكون له عواقب عسكرية وسياسية على العالم بأسره.

وقالت في بيان لها اليوم الأربعاء: "نود أن نذكّر مسؤولي لندن: إنه بناء على ضميرها بخصوص هكذا سيناريو (تسليم المقاتلات) فإنه سيكون هناك "حصاد دموي" للجولة التالية من التصعيد، فضلا عن العواقب العسكرية والسياسية المترتبة على ذلك بالنسبة للقارة الأوروبية والعالم بأسره".

وأضافت السفارة الروسية: "لدى روسيا ما ترد به على أي خطوات غير ودّية من الجانب البريطاني ".

في غضون ذلك، أعلنت الرئاسة الفرنسية أنه من المتوقع وصول الرئيس الأوكراني إلى باريس مساء اليوم الأربعاء، موضحة أنه سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ومن المتوقع أن يكون المستشار الألماني أولاف شولتز في باريس للقاء زيلينسكي مع ماكرون، وفق المتحدث باسمه.

ويأمل مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن يتوجه زيلينسكي إلى بروكسل غدًا الخميس للقاء القادة الأوروبيين في زيارة تحمل طابعًا رمزيا إلى حد كبير، لكنها تحظى باهتمام بعد أشهر من الدعم الأوروبي لأوكرانيا، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه أول جولة أوروبية لزيلينسكي منذ بدء الحرب في بلاده في 24 شباط/فبراير 2022.

بريطانيافلاديمير زيلينسكي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة