طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا.. لائحة الوفيات في ارتفاع مستمر 
07/02/2023

الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا.. لائحة الوفيات في ارتفاع مستمر 

مع مرور الدقائق والساعات يرتفع عداد ضحايا الزلزال المدمّر في تركيا وسوريا، حيث تسير أرقام الضحايا بشكل تصاعدي مع الإصابات الحرجة ومع انتشال الضحايا من تحت الركام. وفي أحدث إحصائيات صادرة عن إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد" فقد ارتفعت حصيلة ضحايا تركيا إلى 3549 متوفىً و20436 جريحًا.

وقال وزير البنية التحتية والعمران التركي مراد كوروم "إن 13.5 مليون مواطن تركي تأثروا بالزلزال بشكل مباشر في الولايات العشر التي ضربها، فيما أشارت السلطات التركية إلى أن الزلزال أدى إلى انهيار 5775 مبنى".

وسجلت عدة مناطق في تركيا منذ الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء هزات أرضية تباينت درجاتها، آخرها هزة ارتدادية بقوة 5.4 درجة على بعد 43 كيلومترًا من مدينة ملاطية.

وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة 3 أشهر.

سوريا 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة السورية عن 812 حالة وفاة و1449 إصابة في حصيلة غير نهائية في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، ريف إدلب، وطرطوس.

وذكرت الوزارة أن "الاستنفار مستمر في كافة المنشآت الصحية العامة والخاصة وجميع الكوادر الصحية تعمل بأقصى الطاقات ويتم تنسيق الاستجابة المتواصلة في مختلف المحافظات".

الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا.. لائحة الوفيات في ارتفاع مستمر 

وقال معاون وزير الصحة أحمد ضميرية "إنه تم إرسال 4 شاحنات محملة بالأدوية والمستلزمات الجراحية والإسعافية إلى حلب واللاذقية وحماة، إضافة لإرسال القوافل الطبية من مديريات صحة دمشق وريف دمشق والقنيطرة وحمص وطرطوس إلى محافظات حلب واللاذقية، وإرسال 28 سيارة إسعاف و7 عيادات متنقّلة من دمشق وريف دمشق والقنيطرة وحمص وطرطوس، كمؤازرة إلى حلب واللاذقية".

وأشار ضميرية إلى أنّ غرفة إدارة الطوارئ في وزارة الصحة تقيم الوضع بشكل آني واستباقي، ويتم تنسيق الاستجابة المتواصلة في مختلف المحافظات، موضحًا أن كل المنشآت الصحية العامة والخاصة بحالة استنفار مستمر في جميع المحافظات.

من جهة أخرى، قالت وكالة "سانا" "إن هزة أرضية خفيفة شعر بها سكان حلب واللاذقية في ساعات صباح اليوم الثلاثاء".

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم