يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

سوريا ليست وحيدة.. طائرات مساعدات إيرانية وعراقية تصل إلى دمشق
07/02/2023

سوريا ليست وحيدة.. طائرات مساعدات إيرانية وعراقية تصل إلى دمشق

في وقتٍ يعمِّق الزلزال المدمّر جراح سوريا، ويزيد من آلام شعبها، لا تزال العقوبات الأميركية المفروضة عليها بموجب قانون "قيصر" تعرقل الجهود الداخلية والخارجية الرامية لإغاثة ضحايا الزلزال. وأمام التضامنات الشفهية الصادرة عن المجتمع الدولي، والتي هي أشبه بالصمت، هرعت أخوات سوريا لفكِّ الحصار عنها، فدمشق ليست وحدها، والعمل الإنساني لا يفقه ذريعة العقوبات.

وفي هذا السياق، وصلت طائرة إيرانية إلى مطار دمشق الدولي، تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد فجر أمس الاثنين.

وأعرب السفير الإيراني في دمشق مهدي سبحاني عن تعازيه للشعب السوري بضحايا الزلزال، موضحًا أنَّ طائرة المساعدات الإيرانية تحمل على متنها مواد غذائية وإغاثية وطبية.

سوريا ليست وحيدة.. طائرات مساعدات إيرانية وعراقية تصل إلى دمشق

وأشار سبحاني إلى أنَّ "هذه الطائرة تحمل أولى دفعات المساعدات الإنسانية المقدمة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى متنها 45 طنًا من المساعدات الإنسانية تشمل البطانيات، الخيم، الأدوية، والمواد الغذائية، ومستلزمات أخرى يحتاجها المتضررون من الزلزال الأليم".

ولفت إلى أنَّه وبعد تفريغ الطائرة مباشرة ستصل هذه المساعدات إلى المناطق المنكوبة.

وكشف أنَّ الطائرة الثانية ستهبط اليوم الثلاثاء في مطار حلب، وبعد ذلك طائرة ثالثة إلى مطار اللاذقية.

كما وصلت طائرتان عراقيتان إلى مطار دمشق الدولي تحملان مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال.

وقال رئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية العراقية الدكتور أسامة مهدي غانم "إنّ ما أصاب سوريا أصابنا جميعًا وستخرج سوريا قوية كما كانت دائمًا"، لافتًا إلى أنَّ الطائرتين العراقيتين تحمل كل منهما نحو 70 طنًا من المواد الغذائية والطبية والبطانيات والمستلزمات الضرورية.

سوريا ليست وحيدة.. طائرات مساعدات إيرانية وعراقية تصل إلى دمشق

وأوضح غانم أنَّ "هناك جسرًا جويًا عراقيًا لتقديم المساعدات الإنسانية للأشقاء السوريين، وغدًا ستنطلق من بغداد قافلة للوقود".

وكان قد وجَّه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السودانيّ بانشاء جسر جوي عاجل لنقل المساعدات الطبية والمواد الغذائية إلى سوريا، للتخفيف من حجم المعاناة التي تعرض لها الشعب السوريّ.
 

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل