ramadan2024

فلسطين

عدوان عسكري صهيوني على أريحا.. استشهاد 5 مقاومين 
06/02/2023

عدوان عسكري صهيوني على أريحا.. استشهاد 5 مقاومين 

استشهد خمسة مقاومين فلسطينيين خلال عدوان عسكري شنَّه جيش الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الاثنين في مخيم عقبة في أريحا، وجرى استهداف المقاومين بزعم أنَّهم يشكِّلون خلية نفذت عملية جنوب أريحا في 28 كانون الثاني/يناير الماضي، وفق ما ذكر إعلام العدو. 

والمقاومون هم: رأفت وائل عوضات (21) ومالك لافي (22) منفذي عملية ألموغ قبل أيام، وأدهم مجدي عوضات (22 عامًا) وإبراهيم وائل عوضات (27 عامًا) وثائر خالد عوضات ( 21 عامًا)، حيث هاجمت قوات الاحتلال كشكًا كانوا يحتمون فيه بعد أن قام أحد المسلحين بملاحظة أحد الجنود وأطلق عليه النار، ما أدى إلي ملاحقة باقي المقاتلين وإعدامهم في موقع الاشتباك واحتجاز جثامينهم.

وقد نعت كتائب القسَّام الشهداء وأكّدت أنَّ المقاومة ماضية في طريقها حتّى دحر الاحتلال.

وفي بيان لها، قالت "بأسمى آيات العزّ والفخر، نزفّ إلى شعبنا الفلسطيني العظيم كوكبة من أبطال كتائب الشهيد عزّ الدين القسَّام، الذين ارتقوا خلال اشتباك مسلّح في أريحا صباح اليوم الإثنين، بعد سلسلة من المواجهات مع قوّات الاحتلال الصهيوني الغاشم". 

وتابع البيان "إنَّ هذه الثلة المباركة من الشهداء التي ترتقي في ميدان الاشتباك ومواجهة العدو اليوم، تؤكّد مجدّدًا أنَّ شعبنا ماضٍ في طريق المقاومة والتحرير، ولن ترهبه جرائم الاحتلال، ولن يُوهنه تخاذل المتخاذلين، وأنَّ المقاومة التي ضربت الاحتلال في القدس ردًّا على جريمته في مخيم جنين، قادرة على مواصلة عملياتها البطولية في أيّ بقعة من أرضنا المحتلة".

وحيّت الكتائب الشعب الصابر المرابط في عموم الضفة الأبية وفي أريحا وعقبة جبر، الذي احتضن المقاومين الأبطال، وصمد في وجه حصار الاحتلال، وأعلن الغضب في وجه قواته المجرمة، واستطاع أن يلقنها درسًا جديدًا في البطولة لن تنساه".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت عن إصابة 3 مواطنين برصاص الاحتلال خلال العدوان على أريحا فجر اليوم، أحدهم برصاصة في الرأس وجراحه حرجة للغاية، والآخران إصابتهما في الأطراف وحالتهما مستقرة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال: "إنّ اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش ومقاومين في عقبة جبر بأريحا خلال عملية مشتركة بين الجيش و"الشاباك"… وتقارير فلسطينية تفيد عن استشهاد 5 شبان وإصابة 2 آخرين خلال الاشتباكات".

ومن ناحيتها، قالت مصادر صحفية محلية من أريحا: "ما جرى في أريحا كان عبر عمليتين: الأولى في مخيم عقبة جبر وكانت مواجهات واعتقالات ليلية اعتيادية، وتبين أنه على أطراف المخيم في منطقة معزولة تمت عملية أخرى وتصفية واعتقال مجموعة من المقاومين".

وتعرض المخيم لاقتحام واسع من قوات الاحتلال، تخلّله مواجهات عنيفة مع الشبان الفلسطينيين، وبالتزامن مع اقتحام المخيم، حاصرت قوات الاحتلال أحد المواقع الذي تواجد فيه المقاومون، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة لأكثر من ساعة ونصف أدت لاستشهاد عدد منهم.

وتمكن المقاومون في أريحا من إسقاط طائرة مسيرة لجيش الاحتلال بعد استهدافها بصليات من الرصاص.

وأعلن في أريحا والأغوار الإضراب الشامل اليوم حدادًا على أرواح الشهداء وتنديدًا بجرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وكان قد زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال أن فلسطينيًا وصل إلى مطعم قرب "مفرق ألموغ" قرب أريحا، وأطلق الرصاص وانسحب وهو يقود سيارته من المكان، من دون وقوع إصابات.

ولتسعة أيام على التوالي، ضرب الاحتلال الصهيوني حصارًا على مدينة أريحا، تخلَّله اقتحامات لأحيائها ومخيماتها لا سيما مخيم عقبة جبر، ما قابلته كتائب المقاومة بتصدٍ واشتباكات مسلحة مع جنود الاحتلال، الأمر الذي شكَّل حدثًا نوعيًا في العمل المقاوم ينقل المدينة المعروفة بهدوئها النسبي نحو واقعٍ جديدٍ في المواجهة مع العدو الصهيوني.
 

المقاومة

إقرأ المزيد في: فلسطين