ramadan2024

الخليج والعالم

بشكل مقتضب... بايدن يتحدث لأول مرة عن المنطاد الصيني
04/02/2023

بشكل مقتضب... بايدن يتحدث لأول مرة عن المنطاد الصيني

كسر الرئيس الأميركي جو بايدن صمته بشأن المنطاد الصيني الضخم الذي رُصد في أنحاء متفرقة من البلاد، وآخرها في ولاية كارولينا الشمالية، حيث أغلقت وكالة الطيران الفيدرالية الأميركية مساء اليوم السبت المجال الجوي في أجزاء من الولاية تمهيدًا لإسقاط المنطاد على ما يبدو.

ولدى سؤاله عما إذا كانت إدارته قررت إسقاط المنطاد الذي تقول وزارة الحرب الأميركية (البنتاغون) إنه مخصص للتجسس، قال بايدن بشكل مقتضب "سوف نهتم بالأمر".

وكان بايدن يتحدث من مطار في سيراكيوز بنيويورك حيث يزور عائلته، بحسب قناة "فوكس نيوز" الأميركية.

ويناقش بايدن الخيارات مع الضباط العسكريين منذ أن تم إطلاعهم على المنطاد يوم الثلاثاء. وحذّر مستشاروه من إطلاق النار عليه وإسقاطه فوق الأرض لأن الحطام قد يسقط على الناس أو المنازل، بحسب المصدر ذاته.

ومساء اليوم ذكرت شبكة أي.بي.سي. الأميركية أن وكالة الطيران الفيدرالية الأميركية أغلقت المجال الجوي في أجزاء من ولاية كارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية، وأوقفت عمل عدد من المطارات بسبب إجراءات البنتاغون لضمان الأمن القومي.

ووفقًا للشبكة الأميركية، فقد تمّ إيقاف جميع العمليات في مطارات تشارلستون وميرتل بيتش وويلمنغتون بشكل مؤقت في إطار تتبع المنطاد الصيني الذي تشتبه السلطات الأميركية بأنه لأغراض تجسسية.

وتمّ رصد المنطاد الصيني، اليوم السبت، فوق أجزاء من ولاية كارولينا الشمالية ومقاطعة شمال غرينفيل في كارولينا الجنوبية.

وألغى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة كانت مقررة غدًا الأحد إلى الصين بعد اكتشاف المنطاد الضخم وهو يحلق على ارتفاع عالٍ فوق القارة الأميركية، في مهمة وصفتها وزارة الحرب الأميركية بأنها لـ"المراقبة والتجسس على معلومات حساسة".

وكان من المقرر أن يزور بلينكن بكين يوم الأحد لإجراء محادثات تهدف إلى الحد من التوترات بين الولايات المتحدة والصين، وهي أول زيارة رفيعة المستوى من نوعها بعد اجتماع قادة البلدين في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في إندونيسيا.

بكين: دخول المنطاد بشكل غير مقصود

من جهتها، نفت بكين الاتهامات الأميركية، وقالت الخارجية الصينية في بيان أمس الجمعة إن المنطاد "مدني ويستخدم بشكل رئيسي لأغراض الأرصاد الجوية، وخرج عن مساره بفعل رياح غير متوقعة".

وأعربت الصين عن أسفها لدخول المنطاد بشكل غير مقصود إلى المجال الجوي الأميركي.

وعلقت الخارجية الصينية على إعلان الولايات المتحدة إلغاء زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين إلى بكين، عقب ظهور المنطاد الصيني، مؤكدة في بيان اليوم السبت أنّ "الولايات المتحدة والصين لم يعلنا قط رسميًّا عن أي زيارة، لذا فإن أي إعلان أميركي هو شأن خاص بهم، ونحن نحترم ذلك".

 

الصينجو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة