طوفان الأقصى

لبنان

وزارة الصحة تؤكد دعمها أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية
04/02/2023

وزارة الصحة تؤكد دعمها أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية

أكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض "الاستمرار في قرار دعم أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية"، وأن "لا تغيير على هذا الصعيد، والبند المقدم من الوزارة إلى الجلسة المقبلة للحكومة خير دليل على ذلك".

وشدّد على أنّ "الوزارة تضع في سُلَّم أولوياتها تأمين الأدوية والعلاجات للمرضى المصابين بالأمراض السرطانية والمستعصية، بدليل أن النظام الممكنن الذي ترسيه لتتبع الأدوية المدعومة، يشمل منذ إطلاقه وبشكل حصري حتى الآن الأدوية السرطانية والمستعصية بهدف تطبيق العدالة في الحصول على الدواء والعلاج وفق البروتوكولات المعتمدة من الوزارة، ووضع حد لما كان يطال هذا القطاع الإنساني بامتياز من استنسابية وتعاطٍ تجاري".

كلام وزير الصحة جاء خلال زيارة قام بها اليوم لمستشفى المقاصد من ضمن الجولات التي بدأها على المؤسسات الاستشفائية، وقد كان في استقباله رئيس جمعية المقاصد الدكتور فيصل سنو وأعضاء في مجلس الأمناء والجسم الطبي والإداري، قبل أن يعقد الأبيض لقاء مع أطباء الدم والسرطان هدف إلى تدارس النظام الممكنن الجديد الذي أرسته وزارة الصحة العامة لصرف الأدوية الكيماوية اللازمة لمعالجة مرضى السرطان.

وأوضح الأبيض أنّ "هذا النظام كشف حتى الآن ثغرات كثيرة سابقة، من بينها مثلًا، استحواذ البعض على الأدوية السرطانية الباهظة الثمن بكمية تفوق حاجة المريض أو بأسماء مرضى قد وافتهم المنية. أما الآن فقد باتت الأدوية المدعومة تصرف بنسبة تسعين في المئة منها في المكان الصحيح، والوزارة بصدد إدخال المزيد من الأدوية إلى نظام التتبع".

سلوم: حجب الدواء عن مرضى السرطان هو جريمة متعمدة

من جهته، أكد نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور جو سلوم، أنّ "حجب الدواء عن مرضى السرطان هو بمثابة جريمة متعمدة، ولن يتم السكوت عن رفع الدعم عن دواء السرطان أو التمادي في حجبه عن الكثير من المرضى".

وخلال تحرك أمام السرايا الحكومية في بيروت دعمًا لمرضى السرطان، ناشد سلوم اللبنانيين "أن يصحوا من ثباتهم واستسلامهم والنزول إلى الشارع، لأن تعاطي الدولة مع مرضى السرطان باستخفاف ولا مبالاة هو نموذج لتعاطيها معهم".

نقابة الصيادلةوزارة الصحة اللبنانيةفراس الأبيض

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل