ramadan2024

الخليج والعالم

روسيا تهدّد بالنووي: إذا هاجمت كييف القرم ستتحول أوكرانيا إلى رماد
04/02/2023

روسيا تهدّد بالنووي: إذا هاجمت كييف القرم ستتحول أوكرانيا إلى رماد

هدّدت موسكو باستخدام السلاح النووي وتحويل أوكرانيا إلى رماد في حال استهدفت كييف شبه جزيرة القرم.

جاء ذلك على لسان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف الذي شدّد على أنّ بلاده لن تتفاوض في حال تم استهداف شبه جزيرة القرم، مؤكدًا أنّ "روسيا لم تحدّد قيودًا لنفسها عند الرد على أي هجمات ضد أراضيها من كييف، وسيكون هناك استعداد لاستخدام جميع أنواع الأسلحة للرد على ذلك".

وقال ميدفيديف خلال تصريحات صحفية اليوم السبت: "ردّنا يمكن أن يكون أي شيء والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين أكد ذلك. نحن لا نضع لأنفسنا أي قيود، وبناءً على طبيعة التهديدات، مستعدّون لاستخدام جميع أنواع الأسلحة".

وأضاف: "إذا شنّت أوكرانيا أي هجوم على القرم سيكون هناك هجمات مضادة، وستتحول باقي الأراضي الأوكرانية التي ما زالت تحت سيطرة كييف إلى رماد".

وفي سياق متّصل، وصف مستشار رئيس جمهورية شبه جزيرة القرم الروسية لشؤون السياسة الإعلامية، أوليغ كريوتشكوف، تهديد سلطات كييف بشن هجوم صاروخي على شبه الجزيرة بأنه "نباح" من تحت الأريكة.

وفي وقت سابق، قال مستشار مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ميخائيل بودولياك، إنه بعد الاتفاق مع الغرب على توريد الدبابات، تتفاوض كييف على توريد صواريخ بعيدة المدى وطائرات لشن ضربات في شبه جزيرة القرم.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم التلويح بالرد النووي على تصريحات من كييف أو الغرب، فقد قال رئيس المجلس الاجتماعي في القرم، ألكسندر فورمانشوك، إنّ الحرب النووية ستندلع "على الفور" في حالة بُذلت أي محاولات لإعادة شبه جزيرة القرم للسيطرة الأوكرانية.

وفي مقابلة مع وكالة "نوفوستي"، حذر فورمانشوك من أنّ "أي محاولة للاستيلاء على شبه جزيرة القرم وإعادتها إلى أوكرانيا ستتطور على الفور إلى صراع نووي عالمي، ولن تغفر روسيا ذلك".

وجاءت تصريحات فورمانشوك ردًا على ما قاله مدير وكالة المخابرات المركزية السابق، ديفيد بتريوس، حول احتمال استعادة شبه جزيرة القرم التي ضمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2014.

الاسلحة النوويةالقرم

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل