ramadan2024

الخليج والعالم

اتصال رقمي بين مصارف إيران وروسيا
03/02/2023

اتصال رقمي بين مصارف إيران وروسيا

قال نائب رئيس محافظ البنك المركزي الإيراني للشؤون الدولية محسن كريمي إن 106 مصارف غير روسية في 13 دولة وجميع المصارف الروسية وجميع فروعها النشطة في بلدان أخرى والتي لديها إمكانية الوصول إلى SPFS، باتت متصلة الآن بشبكة Sepam (شبكة الرسائل المصرفية الإيرانية) ولم تعد البنوك الإيرانية بحاجة الى "سويفت"".

وأضاف كريمي في تصريح صحافي أن "جميع المصارف الإيرانية أعضاء في شبكة المراسلات المصرفية الإيرانية المسماة "سبام" (Sepam)، التابعة للبنك المركزي الإيراني"، مشيرًا إلى أنه "بهذه الطريقة يتبادلون الرسائل المصرفية القياسية مع بعضهم البعض". ولفت إلى أن "الشبكة الايرانية ارتبطت بشبكة مماثلة لها في روسيا تابعة للمصرف المركزي في ذلك البلد وكل البنوك الروسية مرتبطة بها، وبذلك أصبح بإمكان أي مصرف إيراني أن يتبادل الرسائل المالية المصرفية مع أي بنك روسي أو أي بنك عضو في هذه".

وتابع: "نتيجة لارتباط شبكة المراسلات المصرفية الروسية بشبكة المراسلات المصرفية الإيرانية، فإن أي شخص عضو في هذه الشبكة متصل أيضًا بشبكتنا، والعكس صحيح، إذ يمكن للمصارف الإيرانية أيضًا الاتصال بتلك البنوك".

وأشار كريمي إلى أن "هذه الرسائل تستند بشكل أساسي إلى معيار رسائل Swift ، بينما يبلغ عدد المصارف الروسية عدة مئات وأكثر من 100 مصرف غير روسي في 13 دولة في العالم متصلة بهذه الشبكة".

وختم كريمي قائلا: "إذا أرادت المصارف الإيرانية والروسية تبادل رسائل "سويفت" القياسية مع بعضها البعض، فإنها لا تحتاج إلى شبكة "سويفت"".

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل