طوفان الأقصى

عين على العدو

تشاد تحضر لافتتاح سفارة لها في "تل أبيب"
02/02/2023

تشاد تحضر لافتتاح سفارة لها في "تل أبيب"

اجتمع رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، يوم أمس، مع رئيس تشاد محمد ديبي في مكتب رئيس الحكومة في القدس، حيث ينوي الرئيس ديبي افتتاح سفارة لبلاده في الأراضي المحتلة. 

واعتبر نتنياهو أن هذه العلاقة في غاية الأهمية خصوصًا أن تشاد دولة كبيرة في قلب أفريقيا. وقال إننا نريد أن نرتقي بها إلى مستويات جديدة، وإلى آفاق جديدة، وزيارة محمد ديبي وافتتاح سفارة تعبير عن ذلك، بحسب قوله.

وقال نتنياهو إننا نعتقد أن التعاون بيننا يمكن أن يساعد على تعزيز العلاقات والتعاون، ويشكل أيضًا جزءًا من عودتنا الى أفريقيا وعودة أفريقيا الينا، وفق تعبيره، مردفًا: "لدينا اهداف مشتركة من الأمن، والازدهار، والاستقرار"، بحسب زعمه.

صحيفة "إسرائيل هيوم" لفتت إلى أن نتنياهو وديبي سيفتتحان اليوم سفارة "تشاد" في الأراضي المحتلة. 

وذكرت الصحيفة أنه في كانون الثاني 2019 كان قد أعلن نتنياهو والرئيس السابق لتشاد إدريس ديبي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

من جهتها، كشفت قناة "كان"، مساء أمس الأربعاء، عن محادثات أجراها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع النخبة السياسية لدى الكيان الإسرائيلي، مفادها أن السودان في طريقه للانضمام رسميًا إلى اتفاقيات "إبراهام"، مما يفتح الباب أمام الخرطوم لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل" على غرار ما قامت به الامارات والبحرين والمغرب عام 2020.

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل