يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إيران: ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات الى 70 شخصًا وتوقّع سيول جديدة
05/04/2019

إيران: ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات الى 70 شخصًا وتوقّع سيول جديدة

ارتفعت حصيلة ضحايا السيول في إيران إلى 70 شخصا لقوا مصرعهم فيما جُرح 768 آخرين، بينما أخليت 100 قرية في محافظة خوزستان جنوبي البلاد، وتم استحداث عشرات المخيمات للإواء المتضررين، وسط توقع سيول جديدة في مناطق عدة اليوم.

المتحدث باسم منظمة الطوارئ الايرانية مجتبى خالدي أعلن عن ارتفاع حصيلة ضحايا السيول وسوء الاحوال الجوية في مختلف انحاء ايران إلى 70 شخصا واصابة 768 آخرين، موضحا ان العدد الأكبر من الضحايا كان في محافظة فارس (23 شخصا) ومن ثم لرستان (14 شخصا) وكلستان (8 اشخاص) ومازندران (5 اشخاص).

واضاف ان الحوادث الناجمة عن سوء الأحوال الجوية والسيول أدت إلى إصابة 768 شخصا وكان العدد الاكبر منهم في محافظة لرستان (256 شخصا) ومن ثم فارس (190 شخصا) وخوزستان (98 شخصا) وكلستان (77 شخصا) ومازندران (49 شخصا).

واوضح ان 613 شخصا من المصابين نقلوا من قبل كوادر الطوارئ الى المستشفيات فيما تم علاج 155 شخصا ميدانيا ورقد 38 في المستشفيات.

من جهته، توجّه وزیر الداخلیة الإیراني عبدالرضا رحماني فضلي صباح الیوم إلى محافظتي لرستان وخوزستان للاشراف مباشرة على إدارة ازمة السیول والتقییم المیداني للمناطق المنكوبة.

إيران: ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات الى 70 شخصًا وتوقّع سيول جديدة

ومع الإعلان عن موجة جديدة من الامطار، تم إخلاء مئة قرية في محافظة خوزستان كاجراء احترازي، خاصة ان مدن حميدية وعبدالخان شَيبان وكارون من المدن المعرضة لخطر السيول بسبب تزايد تدفق المياه على نهري كرخة وكارون.

ولمراقبة عمليات الاغاثة ومتابعة شؤون المحافظات المنكوبة، وجّه وزير الداخلية الإيراني بتعيين وزير مسؤول عن مراقبة عمليات الاغاثة ومتابعة شؤون كل محافظة منكوبة بهدف مراقبة كافة الاجراءات الاغاثية الموكلة الى اي من تلك الجهات.

من جهته، أعلن قائد "فيلق القدس" في حرس الثورة الإسلامية اللواء قاسم سليماني عن استعداده وكافة قادة وكوادر مرحلة الدفاع المقدس للمشاركة في عمليات إغاثة المنكوبين بالسيول.

وفي بيان له، قال اللواء سليماني إنه "نظرا إلى التكهنات على صعيد اتساع نطاق الاخطار والاضرار التي يواجهها الناس، واتساع نطاق الاحتياجات خلال الايام المقبلة، نرى من واجبنا أنا وسائر قادة وكوادر مرحلة الدفاع المقدس وبالتعاون مع لجان العتبات المقدسة والاربعين في المحافظات، لتوظيف كافة االامكانات والطاقات والتجارب ومنها التجارب المكتسبة في مواكب تقديم الخدمات لزوار اربعين الامام الحسين عليه السلام ، ونشر هذه المواكب بالتنسيق مع الجهات الناشطة والمعنية ، ابتداءا من الاسبوع القادم ولمدة شهر في المناطق المعرضة للسيول، وأغاثة المنكوبين بالسيول واهالي مناطق بلدختر وسوسنكرد وبستان وسائر المناطق الاخرى الى عودة الاوضاع لمجاريها الطبيعية".

وأكد قائد قوى الأمن الداخلي الايراني العميد حسين اشتري أنه "ليست هناك أية مشكلة أمنية في المناطق المنكوبة بالسيول في محافظة خوزستان وان الهاجس الوحيد للمواطنين هو الاغاثة في الوقت المناسب".

إيران: ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات الى 70 شخصًا وتوقّع سيول جديدة

وقال العميد اشتري في تصريح صحفي خلال زيارته التفقدية لبلدة غورية التابعة لمدينة شوشتر بمحافظة خوزستان، ان القسم الاكبر من الناحية التابعة لقضاء شوشتر خاصة بلدة غورية قد غمرته المياه إلا انه بهمم المواطنين تم انقاذ جميع المنكوبين وجري اسكانهم في مناطق آمنة.

بدوره، أكد مساعد القائد العام للجیش الایراني فی الشؤون التنسیقیة الادمیرال حبیب الله سیاري ضرورة الوحدة والتلاحم والتنسیق والتكاتف للسیطرة على ازمة السیول إدارتها وجعلها من الاولویات.

وأشار إلى انه تم  نشر كتیبة قوات خاصة للقوة البحریة للجیش فی اهواز، وهي على أهبة الاستعداد للقیام بالمهام الموكلة بها، مضيفا ان مروحیات من القوة البحریة للجیش انضمت إلى مجموعة قیادة عملیات مقر 'ذوالفقار' للاغاثة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم