يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روسيا: الولايات المتحدة المستفيد الرئيسي من الأزمة الأوكرانية
30/01/2023

روسيا: الولايات المتحدة المستفيد الرئيسي من الأزمة الأوكرانية

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف "إن واشنطن تستفيد إلى حد كبير من الصراع الأوكراني لا سيما من إمدادات الأسلحة من الدول الأوروبية إلى كييف".

وأضاف ريابكوف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" "إنه من الواضح أن الولايات المتحدة ليست فقط القائد الرئيسي في الأزمة الأوكرانية، ولكن أيضًا المستفيد الرئيسي منها".

وأشار إلى أن "واشنطن تعتبر أوكرانيا ساحة اختبار لمنتجاتها الصناعية العسكرية، حيث يتم اختبار أنظمة الأسلحة المختلفة وطرق استخدامها، بما في ذلك الأنظمة الحديثة بعيدة المدى، لمقاومة الأسلحة الروسية".

وكشف أنه من خلال سحب المعدات العسكرية من أوروبا، وإرسالها "للتخلص منها" إلى أوكرانيا، من المتوقع أن تفرض واشنطن على الأوروبيين عقودًا جديدة بمليارات الدولارات لشراء منتجات عسكرية أميركية.

وحذّر ريابكوف من أنّ هذه "اللعبة الساخرة" "ستنتهي بشكل سيئ" بالنسبة للمتورطين.

وفي سياق متصل، اعتبر ريابكوف أنه ""لا جدوى" من التحدث مع النظام الدمية في كييف ومحركيه بعد قرار واشنطن تزويد أوكرانيا بالدبابات".

وقال ريابكوف: "موقفنا من هذه المسألة معروف جيدًا، وفق اعتقادي لواشنطن أيضًا نحن على استعداد لدراسة أي مبادرات جادة لحل الأزمة الأوكرانية، ولكن حتى الآن لم يقم أحد بصياغتها".

وكشف أنه "في ظل الظروف الحالية عندما أعلنت واشنطن قرارها تزويد كييف بالدبابات، فضلًا عن تنافس أتباعها بما في ذلك أوتاوا على كمية توريد المركبات المدرعة لأوكرانيا، وخاصة القديمة منها، فإنه من غير المجدي ليس فقط التحدث مع "الأوكرونازية"، ولكن أيضًا مع محرّكي نظام الدمية فيها (الغربيين)".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل