ramadan2024

الخليج والعالم

فنلندا: لا إجراء ملموسًا من تركيا بشأن الموافقة على الانضمام لـ"الناتو"
30/01/2023

فنلندا: لا إجراء ملموسًا من تركيا بشأن الموافقة على الانضمام لـ"الناتو"

تعرقل تركيا عملية انضمام السويد وفنلندا إلى "الناتو"، مطالبة الدولتين  بإعلان المنظمات الكردية إرهابية وتسليم الأشخاص المتهمين بالإرهاب، ورفع الحظر عن إمدادات الأسلحة إلى أنقرة.

وقد أرجأت تركيا إلى أجل غير مسمى المفاوضات مع السويد وفنلندا بعد فضيحة حرق المصحف الشريف أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

وفي السياق، أعلنت وزارة خارجية فنلندا أنها لم تتلق أي دليل من تركيا على إحراز تقدم في الانضمام إلى منظّمة حلف شمال الأطلسي.

ونقلت هيئة البث الفنلندية "YLE" مساء أمس الأحد عن مديرة الدائرة السياسية في الخارجية الفنلندية بيريتا آسونما قولها "إن وزارة الخارجية لم تتلق أيّ دليل على أنّ التصديق على عضوية فنلندا في "الناتو" يحرز تقدمًا في تركيا"، مشيرة إلى أنّها لم تر أي خطوات ملموسة من جانب أنقرة.

من جانبه، قال الباحث البارز في معهد السياسة الدولية لدى الخارجية الفنلندية توني آلارانتا " يجب على تركيا أن تدلي ببيان رسمي أن فنلندا قد استوفت جميع الشروط التي تمّ الاتفاق عليها بشأن مسألة العضوية، وأنّه لن تكون هناك شروط جديدة".

وأشار ألارانتا إلى أنّه لا يزال من الصعب تحديد ما وراء كلمات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حول إمكانية عضوية فنلندا في "الناتو" بشكل منفصل عن السويد.

تركيافنلندا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة