ramadan2024

الخليج والعالم

الولايات المتحدة ودول أوروبية تحرّض أفريقيا على روسيا
27/01/2023

الولايات المتحدة ودول أوروبية تحرّض أفريقيا على روسيا

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة من أنّ الولايات المتحدة ودولًا أوروبية تُطالب الدول الأفريقية بوقف التعاون مع روسيا، وتسعى إلى استعادة الهيمنة الاستعمارية على القارة.

وقال لافروف إنه على علم بمجيء وفود أميركية وبريطانية وأوروبية إلى أفريقيا بانتظام ومطالبة دولها "بعدم التعاون مع روسيا".

وأضاف أنّ محاولات الهيمنة الغربية على أفريقيا "تأتي في شكل جديد"، لافتًا إلى أنّ لدى القارة الأفريقية "إمكانيات هائلة تتعلق بالتنمية الاقتصادية".

وأكَّد أنّ أفريقيا "أغنى قارة من حيث الموارد الطبيعية وكانت عرضة للاستغلال لعدة قرون من قبل الغرب الذي يسعى للحفاظ على سياسته الاستغلالية تجاهها".

وكان لافروف وصل إلى إريتريا أمس الخميس، في زيارة غير معلنة تستمرّ يومًا واحدًا، وفق أسمرة، وذلك في إطار جولة أفريقية تهدف إلى تعزيز العلاقات بين موسكو ودول القارة الأفريقية.

وزار لافروف أنغولا أول من أمس الأربعاء، وصرّح بأنّ "المبادرة حول إطلاق عملة لمجموعة بريكس ستتم مناقشتها في قمة جنوب أفريقيا المخطط لها في آب/أغسطس المقبل"، بحسب موقع "أفريكانيوز".

ويقوم لافروف بجولة أفريقية هي الثانية من نوعها خلال أقل من عام، يزور خلالها جنوب أفريقيا ومملكة إسواتيني وأنغولا وبتسوانا. وقد سبقتها زيارة إلى دول مصر وإثيوبيا وأوغندا والكونغو في شهر تموز/يوليو الماضي.

سيرغي لافروف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة