jenen

الخليج والعالم

هل أصبحت أوكرانيا مكبًّا لأسلحة أوروبا المنتهية الصلاحية؟

24/01/2023

هل أصبحت أوكرانيا مكبًّا لأسلحة أوروبا المنتهية الصلاحية؟

تعتمد الدول الأوروبية أوكرانيا مكبًا للأسلحة المنتهية الصلاحية، مستغلة الحرب مع روسيا لتوريد ما استغنت عنه من سلاح خارج الخدمة تحت عنوان "مساعدات عسكرية".

وفي التفاصيل، كشف تقرير صحفي عن فضيحة في المساعدات العسكرية التي تقدمها بريطانيا لأوكرانيا، تبيّن أن هذه المساعدات هي أسلحة تخلى عنها الجيش البريطاني وأصبحت خارج الخدمة.

ووفقًا للتقرير الذي نشره موقع صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن دبابات "تشالنجر2" التي ترسلها الحكومة البريطانية إلى أوكرانيا "منتهية الصلاحية" وخارج الخدمة.

وقال التقرير إن "رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، أراد قبل نحو عام من بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، التخلص من دبابات الجيش البريطاني التي ترسلها لندن إلى أوكرانيا حاليًا، وذلك لاعتقاده بأنها فقدت جدواها في ساحة المعركة".

ونقل التقرير عن مصادر عسكرية بريطانية، أن "جونسون كان اقترح التخلي عن أسطول دبابات "تشالنجر 2" خلال مراجعة الحكومة للأمن والدفاع لعام 2021، ولم يتراجع عن تنفيذ ذلك إلا بعد ضغوط شديدة من قادة الجيش".

وبحسب التقرير، فإنه خلال مراجعة الحكومة المتكاملة للأمن والدفاع لعام 2021، اعتبر جونسون أن "فترة خدمة تلك الدبابات انتهت ولم تعد هناك أي حاجة إليها".

وأوضح جونسون موقفه بشأن هذه الدبابات خلال مناظرة له أمام لجنة الاتصال في مجلس العموم في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، قائلًا: "علينا الإقرار بأن المفاهيم القديمة القائمة على خوض معارك بالدبابات الكبيرة على أرضٍ أوروبية انتهت، وأن هناك أمورًا أخرى أفضل علينا الاستثمار فيها على غرار نظام القتال الجوي المستقبلي (FCAS)، وفي الحرب السيبرانية، هكذا ستخاض الحروب في المستقبل".

وأتى قرار بريطانيا بتزويد أوكرانيا بالدبابات التي قدر عددها بـ14، بعد اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء البريطاني الحالي ريشي سوناك والرئيس الاوكراني فلوديمير زيلينسكي.

يذكر أنه في وقت سابق أعلن مكتب سوناك أن بريطانيا سترسل 14 دبابة من طراز " تشالنجر 2" لأوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة، مشيرًا إلى أن "سربًا من 14 دبابة سيرسل إلى أوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة".

وذكر المكتب أن "بريطانيا ستبدأ في الأيام المقبلة تدريب القوات الأوكرانية على استخدام الدبابات ومدافع "الهاوتزر"".

بريطانيااوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة