طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الخارجية الروسية تعلن طرد السفير الإستوني 
23/01/2023

الخارجية الروسية تعلن طرد السفير الإستوني 

ردًا على إجراءات السلطات الإستونية، أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين عن تقليص المستوى الدبلوماسي بين روسيا وإستونيا.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: "تم استدعاء السفير الإستوني إم. ليدر إلى مقر وزارة الخارجية الروسية، في 23 كانون الثاني/يناير، وتم تسليمه احتجاجًا شديدًا على تصرفات السلطات الإستونية".

وأضاف البيان أنه "تم إعلامه بأن عليه مغادرة روسيا حتى يوم 7 شباط/فبراير".

وقالت الخارجية الروسية "إن قيادة إستونيا دمرت في السنوات الأخيرة بشكل متعمد العلاقات مع روسيا في مختلف المجالات، وتعمل على نشر الكراهية لروسيا، وزراعة العداء تجاه بلدنا، بما في ذلك في الأوساط السياسية للدولة".

يشار الى أنّ دول البلطيق لاتفيا وإستونيا وليتوانيا وجّهت أمس الأحد دعوة مشتركة إلى ألمانيا لإرسال دباباتها الرئيسية من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا.

وقال وزير خارجية إستونيا على "تويتر": "نحن وزراء خارجية إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، ندعو ألمانيا لتزويد أوكرانيا الآن بدبابات ليوبارد، هذا ضروري لوقف العدوان الروسي ومساعدة أوكرانيا وإعادة السلام إلى أوروبا بسرعة، ألمانيا عليها مسؤولية خاصة في هذا الصدد باعتبارها القوة الأوروبية الرائدة".

في سياق آخر،  اعتبرت الخارجية الروسية أن التصريحات الأميركية بشأن إمكانية تزويد أوكرانيا بصواريخ من طراز "أتاكمز" ما هي إلا عنصر من عناصر الحرب النفسية.

وقالت إن التصعيد في أوكرانيا مسار خطير ويمكن أن يكون له عواقب غير متوقعة.

وشددت على أن "خصوم روسيا يواصلون رفع المخاطر، لكن أهداف العملية العسكرية الخاصة ستتحقق على أي حال، وكل هذه المعدات العسكرية القادمة من مصادر مختلفة سيتم سحقها حرفيًا".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم