ramadan2024

الخليج والعالم

تركيا: إلغاء زيارة وزير الدفاع السويدي على خلفية مظاهرة مناهضة لأنقرة 
21/01/2023

تركيا: إلغاء زيارة وزير الدفاع السويدي على خلفية مظاهرة مناهضة لأنقرة 

أعلنت تركيا، اليوم السبت، إلغاء زيارة مقررة لوزير الدفاع السويدي على خلفية السماح بتنظيم تظاهرة مناهضة لأنقرة في ستوكهولم.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن زيارة وزير الدفاع السويدي بال جونسون إلى تركيا في 27 من الشهر الجاري فقدت مغزاها، "لذا ألغينا الزيارة". 

وكانت الزيارة تهدف إلى محاولة اقناع أنقرة بالتوقف عن معارضة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

واتهمت تركيا السويد بـ"إعطاء الضوء الأخضر لسياسي يميني متطرف" بإحراق نسخة من القرآن الكريم أمام سفارتها في ستوكهولهم، وأدانت ما وصفته بـ"العمل الاستفزازي"، في حين ذكرت قناة "تي آر تي" الرسمية أن "السويد أعطت السياسي الدنماركي السويدي اليميني المتطرف راسموس بالودان الضوء الأخضر لحرق نسخة من القرآن خارج مبنى السفارة التركية في ستوكهولم".

واستدعت وزارة الخارجية التركية سفير السويد لدى أنقرة، "وأبلغته إدانتها بأشد العبارات سماح سلطات بلاده بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة أنقرة في ستوكهولم"، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء التركية الرسمية "الأناضول".

وشددت الوزارة على رفضها موقف السويد إزاء هذا العمل، وقالت إن تركيا تنتظر من السلطات المعنية عدم السماح بممارسته.

وهي المرة الثانية خلال أيام قليلة تستدعي فيها وزارة الخارجية السفير السويدي في أنقرة. وجرت الأولى بعد بث مقطع فيديو الأسبوع الماضي يظهر دمية مشنوقة على صورة الرئيس رجب طيب إردوغان.

يذكر أن تركيا تعطل دخول السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي منذ آيار/مايو، متهمة البلدين بإيواء ناشطين أكرادا ومتعاطفين مع حزب العمال الكردستاني وحلفائه في شمال سوريا والعراق تصفهم بـ"الإرهابيين".

السويدتركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل