طوفان الأقصى

عين على العدو

جدل في كيان العدو حول صحة فيديو مانغيستو
18/01/2023

جدل في كيان العدو حول صحة فيديو مانغيستو

أثار شريط الفيديو الذي نشرته حركة "حماس" يوم الاثنين الماضي للأسير الصهيوني أفيرا مانغيستو جدلا كبيرًا لدى قيادات العدو الإسرائيلي حول اعتبار الفيديو صحيحًا أو مزيفًا.

وعلى الرغم من أن الجانب الإسرائيلي لم يتحقق بعد من صحة الفيديو، إلا أن رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو أشار إلى أنه "تلقى تأكيدًا بأنه (مانغيستو) على قيد الحياة"، وقال: "تلقينا أمس تأكيدًا آخر لم نكن نعرفه طوال الوقت، أن أفيرا على قيد الحياة.. الرجل ليس بصحة جيدة ومسؤولية مصيره تقع بالكامل على عاتق "حماس"".

بدوره، قال رئيس مركز "بلافاتنيك" للدراسات السيبرانية متعدد التخصصات في جامعة "تل أبيب" الجنرال المتقاعد إسحاق بن يسرائيل "إن التكنولوجيا تمكننا اليوم من التقاط صورة ثابتة وإنتاج مقطع فيديو قصير منها"، وأضاف: "إنه مانغيستو في الفيديو، على الرغم من حقيقة أن التكنولوجيا الحالية تسمح لنا بإنشاء مقاطع فيديو اصطناعية باستخدام صورة واحدة".

وتابع بن يسرائيل: "على سبيل المثال، تلقيت مرة تحية فيديو من ليوناردو ديكابريو (ممثل أميركي) يتحدث بلغة عبرية ممتازة، لكن هذا تم إنتاجه بشكل مصطنع"، مشددًا على أنه "من الصعب التمييز بين المزيف والحقيقي".

مع ذلك، أشار بن يسرائيل إلى أنه "سواء كان الفيديو مزيفًا أم لا، فإن "حماس" نشرت الفيديو فقط للضغط على السلطات الإسرائيلية للتفاوض" وفق قوله.

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماس

إقرأ المزيد في: عين على العدو