ramadan2024

الخليج والعالم

عمّان تستدعي سفير كيان الاحتلال بعد منع دخول السفير الأردني للأقصى
17/01/2023

عمّان تستدعي سفير كيان الاحتلال بعد منع دخول السفير الأردني للأقصى

استدعت وزارة الخارجية الأردنية السفير الصهيوني لدى عمان إيتان سوركيس، وأبلغته استياء الأردن من اعتراض شرطة الاحتلال طريق السفير الأردني لدى الكيان المؤقت غسان المجالي، خلال توجهه للصلاة في المسجد الأقصى.

وفي بيان للخارجية الأردنية، أعلنت أنّها استدعت السفير الصهيوني لدى عمان، وأبلغته رسالة احتجاج "شديدة اللهجة"، أدانت فيها كافة الإجراءات الصهيونية حول المسجد الأقصى، مؤكدة أنّ إدارة أوقاف القدس، وشؤون المسجد الأقصى تتبع لوزارة الشؤون والمقدسات الأردنية، وأنّ الأردن هي الجهة القانونية الوحيدة التي تمتلك الحق في إدارة شؤون المسجد الأقصى، وتنظيم الدخول إليه.

كما طالبت وزارة الخارجية الأردنية في بيانها، "إسرائيل" بضرورة الامتثال للقوانين الدولية، المتعلقة بمدينة القدس الشرقية، ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، باعتبارها مدينة محتلة، والحفاظ على الوضع التاريخي الخاص بمقدساتها، والكف عن جميع الإجراءات التي من شأنها أن تمس حرمة المسجد الأقصى، وعدم المساس بصلاحيات وزارة الشؤون والمقدسات الأردنية.

وتشهد العلاقات بين الأردنية وكيان الاحتلال بين الحين والآخر توترات على خلفية محاولات الاحتلال تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، والمساس بمكانة الأردن كراعٍ للأوقاف الإسلامية والمسيحة في القدس المحتلة.

 

عمّان تستدعي سفير كيان الاحتلال بعد منع دخول السفير الأردني للأقصى

 

الأردنالكيان المؤقت

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة