طوفان الأقصى

عين على العدو

"يديعوت أحرونوت": "حماس" بعثت "هدية دخول" لرئيس الأركان الـ23
17/01/2023

"يديعوت أحرونوت": "حماس" بعثت "هدية دخول" لرئيس الأركان الـ23

رأى موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي أنّ كتائب "القسام" (الذراع العسكري لحركة "حماس"  أفسدت يوم أمس الاثنين خططًا أراد جيش الاحتلال من ورائها التركيز على تبديل رئيسي الأركان أفيف كوخافي وتنصيب هرتسي هليفي مكانه، وقالت: "بعثت "حماس" "هدية دخول" لرئيس الأركان الـ23، على شاكلة التوثيق الذي يظهر فيه أفيرا منغستو للمرة الأولى منذ وقوعه في الأسر قبل أكثر من 8 سنوات".

وأشارت الصحيفة إلى أنه "بعد مرور يوم تقريبًا على هذه الهدية، لم يؤكد الجانب الإسرائيلي رسميًا صحة الفيديو، كما أن المتحدث باسم الجيش العميد ران كوخاف أصرّ صباح اليوم على أنه من السابق لأوانه تحديد مدى مصداقية المقطع".

وذكرت أن "التقديرات في "إسرائيل" تؤكد أن الفيديو هو توثيق موثوق لمنغيستو، على الرغم من أن "حماس" ادعت أنه جرى تصويره مؤخرًا" وفق تعبير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن كوخافي قوله: "لم أكن أرغب في تأكيد أو نفي مستوى مصداقية هذه الرسالة المصورة"، معتبرًا أنها في الأساس مناورة تقوم بها "حماس""، وزعم أن "هذا أمر تهكمي وغير لائق ويدل أكثر من أي شيء آخر على الضائقة التي تمر بها "حماس".. وتابع "أنصح أن لا نعطي لها منفذا هنا في محاولة للفت انتباه وسائل الإعلام الإسرائيلية لسلوك الحركة غير الأخلاقي وغير القانوني"، على حد تعبيره.

وبحسب الصحيفة، أضاف كوخافي: "ليس وحده الجيش من يجد صعوبة في تأكيد مسألة توثيق الفيديو، فعائلته أيضًا تجد صعوبة في قول ذلك بشكل أكيد وكذلك في المؤسسة الأمنية كلها".

وتابعت الصحيفة أن "ما صرح به كوخافي تزامن مع ما قاله يألو منغيستو (أخ الأسير) صباح اليوم إنه "بنسبة 90% هو أفيرا، نحن نأمل أن يكون هو فعلًا".

وختمت الصحيفة مشيرة إلى أن "المتحدث باسم جيش الاحتلال قال "إن المؤسسة الأمنية كلها مشغولة ليل نهار في قضية الأسرى والمفقودين، وهناك آمال كثيرة بأن نواصل وننجح في تنفيذ المهمة" وفق قوله.

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماسكتائب القسام

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة