يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

بالصور.. مشروع لجرّ مياه الشفة من نبع رأس المال لبعض أحياء الهرمل‎
13/01/2023

بالصور.. مشروع لجرّ مياه الشفة من نبع رأس المال لبعض أحياء الهرمل‎

ينتظر أهالي الأحياء المرتفعة عن نبع رأس المال في مدينة الهرمل تشغيل مشروع ضخ مياه الشفة إلى منازلهم عبر الطاقة الشمسية، والذي موّلته ونفّذته السفارة السويسرية بعد التواصل والتنسيق بينها وبين نواب المنطقة ومديرية العمل البلدي في حزب الله وبلدية الهرمل وبعض الفعاليات في المدينة.

بالصور.. مشروع لجرّ مياه الشفة من نبع رأس المال لبعض أحياء الهرمل‎

يؤكد رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر لموقع "العهد" الاخباري أنّ 3500 وحدة سكنية تستفيد من المشروع في أحياء بديتا  والعسري والمرحين الجنوبي والشمالي ومحيط مؤسسة الإمام الصدر وثانوية الهرمل الرسمية والمناطق المحيطة بنبع راس المال.

وأضاف بأنّ المشروع الاستراتيجي سيوفّر عشرة آلاف وخمسمائة ليتر من المازوت شهريًّا التي كان يساهم فيهم حزب الله أيّ بمعدل 350 ليتر مازوت يومياً لتشغيل كهربائي بقدرة 350 حصانًا.

ولفت صقر إلى أنّ المشروع قد أنجز، وقد تمّت تجربة الضخ وكانت الفعالية مهمة جدًّا، ويُنتظر تسليمه لمؤسسة مياه البقاع التي تعتبر المسؤولة المباشرة عن تشغيله.

وتابع "سيكون هناك  استكمال للخطة الأساسية للمياه في الهرمل، وقد بادرنا لمد خط 8 انش بحدود 2400 مترًا وهو جاهز ليتم من خلاله الضخ إلى خزانات المياه الثلاث التي تتسع لـ 6000 متر مكعب من المياه".

واعتبر صقر أنّ إنجاز المشروع لا يعني أنّ مشكلة المياه قد انتهت في الهرمل، فهناك آبار حُفرت وجهّزت، وتم بناء خزاناتها، وهي بحاجة إلى استكمال مد الشبكات وتركيب ألواح الطاقة الشمسية للإستفادة منها في استخراج المياه لتروي حوالي ألفي وحدة سكنية في الهرمل.

بدوره، مختار حي بديتا سليمان شمص شكر كلّ من ساهم في إنجاز المشروع الذي من شأنه تزويد مناطق واسعة لا تتغذى بمياه الشفة عبر ضخ المياه إليها، بعدما أثّر انقطاع الكهرباء الشامل على عمليات الضخ إلاّ عبر المولدات الكهربائية التي كان حزب الله يزوّدها بالمازوت في أكثر الاوقات.

وأشار إلى أنّ تمديدات الشبكة وصلت إلى كافة أنحاء حي بديتا، وأهاليه يريدون الإشتراك عبر مؤسسة المياه لتصل مياه الشفة إلى منازلهم.
 

بالصور.. مشروع لجرّ مياه الشفة من نبع رأس المال لبعض أحياء الهرمل‎

الهرملالطاقة الشمسية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل