موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"عطل تقني" غامض يوقف حركة الطيران في الولايات المتحدة
11/01/2023

"عطل تقني" غامض يوقف حركة الطيران في الولايات المتحدة

توقفت حركة الطيران في كافة المطارات الأميركية بشكل شامل وكامل اليوم الأربعاء، جراء "عطل تقني" غامض لم تعرف بعد طبيعته.

وأفادت إدارة الطيران الفيدرالي الأميركي، أن عطلًا تقنيًّا تسبب في تأخر الرحلات الجوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مشيرةً إلى أنَّه جارٍ العمل على إصلاح هذا العطل.

وذكرت إدارة الطيران الفيدرالي أنَّها أحرزت تقدمًا في استعادة نظام الإشعارات بعد انقطاع الخدمة، لافتةً إلى أنَّ جميع الرحلات الجوية الموجودة حاليًّا في الأجواء الأميركية آمنة للهبوط.

وأكَّد الرئيس الأميركي جو بايدن، أن إدارة الطيران الفيدرالي الأميركي لا تعرف سبب العطل بعد، موضحًا أنَّه "لا يزال بإمكان الطائرات الهبوط بسلام، لكنها لا تستطيع الإقلاع".

وأضاف بايدن أنَّ "سبب انقطاع نظام الاشعارات الجوية غير معروف حتى الآن"، معلنًا أنَّه طالب بـ"فتح تحقيق في أسباب توقف حركة الطيران في البلاد".

"عطل تقني" غامض يوقف حركة الطيران في الولايات المتحدة
وأكد البيت الأبيض في بيان مقتضب أنه لا دليل على أن سبب العطل في أنظمة الحاسوب "هجوم إلكتروني".

وقالت كارين جان بيير السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض: إنه "لا يوجد دليل على أن تعطل نظام إدارة الطيران الاتحادية اليوم الأربعاء كان بسبب هجوم إلكتروني، ولكن الرئيس أمر وزارة النقل بأن تفتح تحقيقًا شاملًا في الأسباب، وستقدم إدارة الطيران الاتحادية تحديثات منتظمة".

بدوره، أعلن وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيغ أنَّ إدارة الطيران الفدرالية تعمل على معالجة الأعطال للتمكن من استئناف الحركة الجوية.

وطلبت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية من شركات الطيران تأخير كل الرحلات الداخلية حتى الساعة 9 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:00 بتوقيت غرينتش)، ريثما تتمكن من إصلاح العطل.

وأظهرت بيانات ملاحية من مواقع رصد حركة الطيران أنَّ إجمالي عدد الرحلات المتأخرة من الولايات المتحدة وإليها تجاوز 3700 رحلة، فضلًا عن 541 رحلة تم إلغاؤها.

جو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم