يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

الجراح بعد اجتماع لجنة الكهرباء: هدفنا تخفيض العجز وتأمين الكهرباء 24/24
03/04/2019

الجراح بعد اجتماع لجنة الكهرباء: هدفنا تخفيض العجز وتأمين الكهرباء 24/24

أعلن وزير الإعلام جمال الجراح، بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة دراسة خطة الكهرباء، أن هناك "جلسة غدا (الخميس) لاستكمال النقاش" بهذا الملف، مؤكدا أن "الجو إيجابي". وأشار إلى أن "الهدف الأساسي تخفيض العجز وتأمين الكهرباء 24/24"، لافتا إلى أن الخيارات مفتوحة.

وكشف الجراح عن أن "هناك شبه توافق حول الخطة المقدمة من وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني والأماكن التي ستكون فيها المعامل المؤقتة والدائمة لانتاج الكهرباء".

وتابع: "بالنسبة إلى معمل سلعاتا، هناك أرض استملكتها مؤسسة كهرباء لبنان كافية للمرحلة الأولى من الإنتاج"، موضحا أن "البحث حول ما إذا كان هناك حاجة إلى أرض إضافية من يمول الاستملاك".

وأكد الجراح وجود "سرعة وتقدم في النقاش"، مشيرا إلى أن "اللجنة توصلت إلى رأيين حول كيفية إدارة المناقصات،" لافتا إلى أن هناك حاجة الى وقت أكثر لاتخاذ القرار. 

والجدير بالذكر ان اللجنة تابعت دراسة خطة الكهرباء في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحضور نائب رئيس المجلس غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، جمال الجراح، اكرم شهيب، محمد فنيش، يوسف فنيانوس، كميل ابو سليمان، ندى البستاني وعادل افيوني والامين العام لمجلس الوزراء محمود مكية وممثلين عن البنك الدولي وعدد من المستشارين.

وفي هذا السياق، اوضحت وزيرة الطاقة و​المياه​ ​ندى بستاني​، أنّ المحادثات إيجابية وموضوع المناقصات يناقش، وأكدت أن لا مشكلة لدينا في الذهاب إلى إدارة المناقصات.

ولفتت إلى "أنّنا نبحث بالقرارات الّتي يجب اتّخاذها، وهناك بعض الأمور الّتي اتُّفق عليها"، مبيّنةً أنّ "الخطة مؤلّفة من 290 صفحة وهناك 6 إلى 7 صفحات قرارات، والاجتماع اليوم كان إيجابيًّا"، مشدّدةً على "أنّنا نريد كهرباء بأقلّ كلفة وبأسرع وقت وبأقل ضرر على ​البيئة​".‎

إقرأ المزيد في: لبنان