ramadan2024

قسمًا

الحاج قاسم سليماني.. القائد الشجاع البصير
07/01/2023

الحاج قاسم سليماني.. القائد الشجاع البصير

الحاج قاسم سليماني.. القائد الشجاع البصير

طهران ـ مختار حداد
شهدت الجمهورية الاسلامية الايرانية بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد الفريق الشهيد الحاج قاسم سليماني والشهيد الحاج ابومهدي المهندس ورفاقهم إقامة فعاليات شعبية عديدة لتكريم هؤلاء القادة والشهداء العظام.
في هذا الاطار شهدت العاصمة الايرانية طهران وعلى مدى يومين إقامة المؤتمر الدولي الاول تحت عنوان "مدرسة الشهيد سليماني" بحضور العديد من الشخصيات الايرانية والأجنبية.
وعلى هامش هذا المؤتمر التقى موقع "العهد" الاخباري بعدد من الضيوف المشاركين في فعاليات ذكرى استشهاد الحاج قاسم والحاج ابومهدي ورفاقهم والمؤتمر والذين رسموا بعض حدود وأبعاد شخصيات القائد الشهيد.

* قائد استراتيجي بارع
في هذا الاطار وصف عضو المكتب السياسي في حركة الجهاد الاسلامي عبدالعزيز الميناوي في تصريح لموقع "العهد" الاخباري أن "الحاج قاسم كان قائد استراتيجي وتكتيكي وقائد سياسي بارع وأبدى مهارات استثنائية وأدار سياسات اقليمية متعددة الأبعاد".

*قائد متميز
بدوره قال القيادي في تيار الوفاء الاسلامي في البحرين السيد مرتضى السندي في حوار مع موقع "العهد" الاخباري أن "الحاج قاسم سليماني كان قائداً على مستوى المنطقة والعالم أجمع بصفات تميز بها عن بقية القادة، أولها مسألة الاخلاص لله سبحانه وتعالى والعبودية والتواضع مع المجاهدين، ولم يكن يشعر أحد أن الحاج قاسم كان مسؤول كبير وبعيد عن المجاهدين بل كان يعيش بينهم ويتلمس مشاكلهم ويجعل الحلول المناسبة لأنه كان بينهم".
واضاف السندي: "القضية الثانية الذي يتميز بها الحاج قاسم هو شجاعته وقدرته على التشخيص وقراءة الساحة بشكل جيد وثانياً قدرته على اتخاذ القرار وتنفيذه،الحاج قاسم كان لديه رؤية قوية وثاقبة وشجاعة كبيرة وكان يستطيع أن يتجاوز كل الصعاب لتحقيق الاهداف".
وقال السيد السندي "هذه الصفات الكبيرة للحاج قاسم جعلته محبوباً بين الناس وتقدمه في الصفوف الأمامية وفي جبهات القتال وجعلت المجاهدين يعتبرونه قدوة و هو صاحب مدرسة أن القائد يقول لاتباعه أنه تعالوا خلفي ولايقول لهم اذهبوا أمامي".
مضيفاً: "لذلك جعلت هذه المواقف البطولية للحاج قاسم محبوبية كبيرة جداً في أوساط المجاهدين وأصبح قدوة كبيرة لكل القادة و من يتسلم مهام ومسؤوليات في محور المقاومة".
وختم بالقول "الذي أبقى وخلد وسيخلد الحاج قاسم سليماني هذه الشجاعة وهذا الاقدام وهذه البصيرة وهذا التواضع الذي كان يعيشه بين المجاهدين وسوف يبقى ايقونة لكل المجاهدين في امتداد العالم".

* بطل المقاومة الأول
من ناحيته قال استاذ السياسية والاقتصاد في جامعة دمشق الدكتور أيمن ديوب لـ"العهد": "الشهيد الحاج قاسم سليماني رجل وطني وشجاع ومخلص وصاحب رؤية  واستراتيجية وصاحب منهج في العلوم الادراية والعسكرية والاخلاق".
مضيفاً أن "الشهيد سليماني هو بطل المقاومة الأول والمدافع الاول عن محور المقاومة واليوم الحاج قاسم كما تعلمنا واعتدنا هو كالمنارة في الاسلام ومنارة الحق و يجب أن تعمم و تنتشر قيم الشهيد سليماني للاجيال القادمة وتعميم صفات الحاج قاسم هو العهد الذي يجب أن نبقى عليه في المرحلة القادمة".

قاسم سليماني

إقرأ المزيد في: قسمًا

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة