طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الانتخابات البلدية التركية: إعادة فرز الأصوات في 9 مناطق بعد طعن
03/04/2019

الانتخابات البلدية التركية: إعادة فرز الأصوات في 9 مناطق بعد طعن "العدالة والتنمية" 

قررت اللجنة العليا للانتخابات البلدية في تركيا يوم أمس الثلاثاء، إعادة فرز الأصوات غير الصالحة للناخبين في عدد من مناطق محافظة إسطنبول، وذلك بعد تقديم طعن من حزب "العدالة والتنمية" يطلب ذلك.

وقالت موقع "haber7" التركي إنه "تقرر إعادة فرز الأصوات الباطلة في 9 مناطق بإسطنبول، وهي "بيكوز وتشكماكوي وشيلا وبيرم باشا وتشاتلجا والفاتح وعمرانية وأتاشاهير وأوسكودار".

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "صباح" التركية أنه "تقرر إعادة فرز الأصوات غير الصالحة، في منطقة الفاتح وبيكوز وشيلا وتشكماكوي"، مشيرة إلى أنه "بعد الاعتراضات القانونية على المخالفات والأخطاء والتصويت غير الصحيح على نتائج الانتخابات في إسطنبول، اتخذ مجلس الانتخابات قراره بإعادة الفرز في عدد من مناطق إسطنبول".

ولفتت الصحيفة إلى أن "منطقة بيكوز كان فيها 5 آلاف و352 صوتا غير صالح، والفاتح 7 آلاف و354 صوتا غير صالح، ومنطقة تشكماكوي 5 آلاف و684 صوتا غير صالح".

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" علي إحسان يافوز إن الانتخابات المحلية الأخيرة هي "واحدة من أعظم المحطات الديمقراطية في تاريخنا"، مضيفا أننا "رأينا أخطاء ومخالفات كبيرة جدا، ونريد تحديد هذه الأخطاء واحدة تلو الأخرى من خلال إعادة فرز بعض البلديات"، ولفت إلى أن حزبه تقدم بطعون لإعادة فرز الأصوات في العاصمة أنقرة.

وتابع يافوز في خطاب نقلته وسائل إعلام تركية أن العريضة الثانية التي جرى تقديمها للجنة الانتخابات العليا، تتعلق بضرورة إعادة النظر في الأصوات غير الصالحة، مشيرا إلى أنه بناء على البيانات التي وردتنا من مندوبي الحزب في إسطنبول، فإن النتائج ليست كما هو معلن.

وأكد يافوز أن حزبه يثق في البيانات التي بين يديه، ولديه توثيق كامل بالمخالفات التي حدثت في مراكز انتخابية مختلفة بإسطنبول، مشددا على أنه بعد تجاوز أي مخاوف بشأن الأخطاء، فإننا في النهاية سنتفق جميعا على النتيجة النهائية.

وفي وقت سابق، قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفان إن مرحلة الاعتراض على نتائج الانتخابات المحلية بدأت يوم الاثنين، وحتى أمس الثلاثاء الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي.

ووفق النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات المحلية التي جرت الأحد الماضي، حصل مرشح حزب "العدالة والتنمية" لرئاسة بلدية مدينة إسطنبول بن علي يلدريم، على 48.53 % من الأصوات، مقابل 48.78 % لمرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو.

وأظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، فوز "تحالف الشعب" الذي شكّله حزب "العدالة والتنمية" مع حزب "الحركة القومية"، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 % من أصوات الناخبين مقابل 37.64 % لـ"تحالف الأمة"، الذي يضم حزب "الشعب الجمهوري" وحزب "إيي" المعارضين.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل