طوفان الأقصى

الخليج والعالم

السعودية تخترق "ويكيبيديا"
06/01/2023

السعودية تخترق "ويكيبيديا"

ذكرت منظمتا "الديمقراطية الآن للعالم العربي" (داون) و"سمكس" في بيروت أن السعودية اخترقت "ويكيبيديا" وسجنت اثنين من مشرفيها في محاولة للسيطرة على محتوى الموسوعة الإلكترونية، بعد أقل من شهر على الحكم بالسجن لموظف سابق في "تويتر" بتهمة "التجسس" لصالح السعوديين.

وقالت المنظمتان في بيان مشترك إن تحقيقًا أجرته مؤسسة "ويكيميديا" التي تدير الموسوعة الإلكترونية، خلص إلى أن "الحكومة السعودية اخترقت صفوف كبار العاملين في المؤسسة"، وأجبرت مواطنين سعوديين على العمل وكلاء لها.

وأشارت المنظمتان إلى أنهما تلقتا هذه المعلومات من "مبلّغين عن المخالفات ومصادر موثوقة" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولم ترد الحكومة السعودية على الفور على طلب وكالة الصحافة الفرنسية للتعليق على الأمر، كما لم تعلق "ويكيميديا" التي تقدم محتوى تثقيفيًا مجانيًا عبر الإنترنت من خلال مبادرات مثل "ويكيبيديا" و"ويكيشينري".

ويأتي بيان "داون" و"سمكس" المشترك بعد إعلان "ويكيميديا"، الشهر الماضي، عن حظر عالمي لـ16 مستخدما "كانوا يشاركون في عملية تحرير تحمل تضاربًا في المصالح في مشاريع ويكيبيديا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". وأوضحت أنها اتخذت قرار الحجب "نظرًا لخطورة الموقف وللحفاظ على سلامة المستخدمين والمشروعات".

وقالت "ويكيميديا" في بيان إنها أطلقت تحقيقًا في كانون الثاني الفائت، أتاح "التأكيد أن عددًا من المشرفين الذين تربطهم صلات وثيقة بأطراف خارجية كانوا يقومون بعملية التحرير في المنصة بطريقة منسقة لتعزيز هدف تلك الأطراف".

وأكّدت "داون" و"سمكس" نقلًا عن مصادرهما أن "ويكيميديا" كانت تشير إلى عمل المستخدمين السعوديين تحت تأثير الحكومة السعودية.

وأضافت الهيئتان أن اثنين من "المشرفين" رفيعي المستوى، وهما إداريان متطوعان يتمتعان بامتياز الوصول إلى أدوات ويكيبيديا الخاصة، بما في ذلك القدرة على تحرير الصفحات المحمية بالكامل، ما زالا مسجونين منذ توقيفهما في اليوم نفسه في أيلول 2020.

وقالت المؤسستان إن التوقيفات كانت على ما يبدو جزءا من "حملة قمع على مشرفي ويكيبيديا في البلاد"، وذكرتا أن الشخصين المسجونين هما السعوديان "أسامة خالد" و"زياد السفياني".

وأفاد مدير منطقة الخليج في منظمة "داون" عبد الله العودة لوكالة الصحافة الفرنسية أن "اعتقال أسامة خالد وزياد السفياني من جهة، واختراق ويكيبيديا من جهة أخرى، يظهران جانبا مرعبًا عن الطريقة التي تريد الحكومة السعودية من خلالها السيطرة على السردية وويكيبيديا".

وأشار إلى أن السلطات السعودية حكمت على خالد بالسجن 32 عامًا والسفياني 8 سنوات.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل