ramadan2024

فلسطين

الاحتلال بصدد هدم 58 مدرسة بالضفة والقدس المحتلة
06/01/2023

الاحتلال بصدد هدم 58 مدرسة بالضفة والقدس المحتلة

كشفت الحملة العربية للتعليم في رام الله أن هناك 58 مدرسة في الضفة المحتلة بما فيها القدس، مُخطرة بالهدم من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأعربت في بيان لها عن قلقها البالغ إزاء انتهاكات الاحتلال لحق الأطفال الفلسطينيين في التعلّم.

وقالت الحملة في بيان لها: "لقد أصدرت سلطات الاحتلال 6 أوامر بالهدم أو وقف البناء تستهدف 6 مدارس فلسطينية خلال العام المنصرم، علاوة على وجود إخطارات هدم بحق 58 مدرسة في الضفة المحتلة بما فيها القدس المحتلة، تخدم ما يزيد على 6550 طالبًا وطالبة، وأكثر من 700 من الطاقم التعليمي".

وأشارت إلى أن تلك الانتهاكات طالت الأطفال والمعلمين والأبنية المدرسية، مشددة على أهمية تحمل وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وذات العلاقة دورها ومسؤولياتها؛ في الضغط على حكومة الاحتلال لوقف سياسة هدم المدارس؛ التي باتت ظاهرة متزايدة بالتصاعد خلال عام 2022.

وقالت: "لقد حان الوقت للمؤسسات الدولية لتجاوز عبارات الشجب والاستنكار، والانتقال إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاته المستمرة ضد التعليم".

ودعت الحملة إلى ضرورة إسناد جهود وزارة التربية والتعليم الفلسطينية ومساعيها في خطة الحماية والمناصرة، وضرورة قيام الحملة العالمية للتعليم والائتلافات الوطنية والشبكات الإقليمية والدولية التربوية؛ بتسليط الضوء على معاناة التعليم الفلسطيني.

وطالبت بعقد مؤتمر دولي لإبراز تداعيات هدم المدارس على أوسع نطاق ممكن، محذرة من تضاعفه "في ظل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة التي أفرزتها انتخابات الاحتلال الأخيرة".

وأشارت إلى أن مستوى التدخلات الدولية "لا يرقى إلى الحد الأدنى سياسيًا ومؤسساتيًا وإعلاميًا، وقبل ذلك كله، ميدانيًا".

ودعت إلى تبني تنظيم يوم دولي للحديث عن هدم المدارس والوقوف ضده ووقفه، باعتباره إجراءً عنصريًا مرفوضًا وانتهاكًا واضحًا وفاضحًا لكل المواثيق والشرعة الدولية.

الكيان المؤقت

إقرأ المزيد في: فلسطين