عاشوراء 2024

الخليج والعالم

لولا دا سيلفا.. رئيسًا للبرازيل للمرة الثالثة
01/01/2023

لولا دا سيلفا.. رئيسًا للبرازيل للمرة الثالثة

جرى تنصيب لويس ايناسيو لولا دا سيلفا رئيساً للبرازيل للمرة الثالثة، اليوم الأحد، بعدما أدى اليمين الدستورية أمام الكونغرس.

وفي وقت سابق من اليوم، أوقفت الشرطة البرازيلية، رجلاً مسلحاً بسكين وعبوة ناسفة، حاول الوصول إلى حفل تنصيب الرئيس البرازيلي.

وتعهد الرئيس البرازيلي الجديد "إعادة بناء البلاد مع الشعب البرازيلي"، وذلك في خطاب شديد اللهجة ألقاه بعد تنصيبه، مشيراً إلى سجل "كارثي" لسلفه جايير بولسونارو.

واتهم لولا اليساري سلفه اليميني المتطرف بأنه "استنفد الموارد الصحية وقام بتفكيك التربية والثقافة والعلم والتكنولوجيا ودمر حماية البيئة".

ومنذ يومين، أعلن مكتب نائب بولسونارو، أنه "أصبح قائماً بأعمال الرئيس"، في إشارة إلى مغادرة الرئيس جايير بولسونارو البلاد. وأظهرت مواقع تتبع الرحلات الجوية، مغادرة طائرة رسمية تابعة للقوات المسلحة العاصمة برازيليا في نحو الساعة الثانية ظهراً حسب التوقيت المحلي، متجهةً الى أورلاندو بفلوريدا.

يشار إلى أنّ في 31 تشرين الأول/أكتوبر، أصبح دا سيلفا رسمياً رئيس البرازيل، إثر فوزه على الرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وعقب ذلك أكد الرئيس المنتتخب أنّ بلاده عادت إلى الساحة الدولية، وأنها لن تكون "منبوذةً" بعد الآن.

دا سيلفا يتلقى دعوة من بوتين لزيارة موسكو

بالموازاة، نقلت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على هامش مشاركتها في حفل تنصيبه رئيساً لبلاده، اليوم الأحد، تضمنت دعوته لزيارة روسيا.

وأشارت إلى أنّ الرئيس البرازيلي المنتخب أعرب عن استعداده وتطلعه إلى تجديد العلاقات الروسية البرازيلية لجهة زيادة حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي، والتعاون في المجالات العلمية والتقنية ومجالات أخرى.

وأكّدت ماتفيينكو كذلك استعداد روسيا لتزويد البرازيل بما تحتاج إليه من أسمدة.

وأشارت إلى أنّ روسيا والبرازيل تتشاركان الرؤية بشأن عالم تعددي وعادل في المستقبل، الأمر الذي يعزز فرص التعاون بين البلدين، مؤكّدة أنّ البرازيل شريك موثوق وبالغ الأهمّية بالنسبة لروسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بعث، في 31 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ببرقية تهنئة إلى دا سيلفا بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية أمام سلفه جايير بولسونارو.

البرازيل

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل