ramadan2024

الخليج والعالم

بريطانيا: ضم الجولان
02/04/2019

بريطانيا: ضم الجولان "لإسرائيل" ملغي وباطل

أكدت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، "أليسون كنغ"، أنها "لم ولن تعترف بضم أراض محتلة بالقوة أو من طرف واحد"، معتبرة أن ضم مرتفعات الجولان السورية "لإسرائيل" يعد ملغيا وباطلا.

واعتبرت أن ضم الأراضي المحتلة يعد "إجراء مخالفا لمبادئ أساسية في القانون الدولي، التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة، سواء كان لأراض سورية أو فلسطينية أو في القرم أو في أي مكان".

وأشارت الى أن "ميثاق الأمم المتحدة يوفر الإطار الوحيد المعترف به دوليا لحل الصراعات بشكل سلمي"، وأن بريطانيا، كعضو مؤسس في الأمم المتحدة، ملتزمة باحترام وصيانة هذا الإطار.

وشددت كنغ على أن "بريطانيا والمجتمع الدولي لن يقبلوا بضم الأراضي باستعمال القوة"، لافتة إلى أنه فيما يتعلق بالشرق الأوسط، فإن تلك المبادئ متجسدة في القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، مثل القرار 497 للعام 1981 الذي تبناه المجلس بالإجماع، معتبرا ضم مرتفعات الجولان السوري المحتل "ملغيا وباطلا".

وأوضحت  كنغ أن مرتفعات الجولان والأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وغزة) "محتلة بنظر ليس بريطانيا فحسب، وإنما بنظر المجتمع الدولي بموجب قرار مجلس الأمن 242 الذي تبناه بالإجماع عام 1967".

ويدعو القرار "جميع الأطراف لإنهاء ادعاء سيادتهم على الأراضي، والاعتراف بسيادة وسلامة كل دولة في المنطقة واستقلالها السياسي وانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها في الصراع الأخير".‎

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل