طوفان الأقصى

رياضة

وفاة أسطورة كرة القدم "بيليه"
29/12/2022

وفاة أسطورة كرة القدم "بيليه"

توفي، اليوم الخميس، أسطورة كرة القدم العالمية، البرازيلي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف باسم "بيليه" عن عمرٍ ناهز 82 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وكان بيليه أُدخل أحد مستشفيات ساو باولو في البرازيل، في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لتلقي العلاج بعد تدهور صحته نتيجة إصابته بمرض سرطان القولون منذ نحو عام.

وقالت ابنة بيليه، كيلي ناسيمنتو، في منشور عبر حسابها "إنستغرام" من مستشفى ألبرت أنشتاين حيث كان يعالج بيليه من مرض السرطان منذ شهر "نشكرك. نحبك بلا حدود. ارقد بسلام".

وكان بيليه يخضع للعلاج الكيماوي بشكل منتظم منذ إزالة ورم في القولون في أيلول/سبتمبر 2021.

وفي وقت سابق، أعلن مستشفى ألبرت أينشتاين في مدينة ساو باولو البرازيلية الذي يعالج فيه أسطورة كرة القدم البرازيلي، بيليه، عن "تطور" في إصابته بالسرطان وحاجته إلى "رعاية أكبر لعلاج الفشل الكلوي والقلب".

وأوضح الأطباء في بيان تناول صحة بطل العالم ثلاث مرات أنه "يعاني من تطور مرض الأورام ويتطلّب رعاية أكثر شمولاً لعلاج الفشل الكلوي والقلب".

ولعب بيليه أغلب مسيرته الكروية في نادي سانتوس، بداية من عام 1956 حتى عام 1974، قبل أن ينتقل في عام 1975 لنادي نيويورك كوزموس الذي أنهى مسيرته فيه عام 1977.

واختير بيليه، اللاعب الوحيد المتوّج بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970) أفضل رياضي في القرن الماضي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عام 1999، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن عينه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وما زال بيليه هو الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل، ولكن بالشراكة مع مواطنه نيمار دا سيلفا، ولكل منهما 77 هدفًا.

وتُشكّل وفاته صدمة لعشاق كرة القدم حول العالم، بعد أيام من انتهاء مونديال قطر 2022، حيث ودعت البرازيل من ربع النهائي أمام كرواتيا بركلات الترجيح.

البرازيل

إقرأ المزيد في: رياضة