موقع طوفان الأقصى

عين على العدو

نتنياهو يعلن تشكيلته الحكومية وبرنامجها
29/12/2022

نتنياهو يعلن تشكيلته الحكومية وبرنامجها

عيّن رئيس وزراء حكومة العدو المكلف بنيامين نتنياهو يوم أمس الأربعاء المناصب الوزارية النهائية من حزب "الليكود"، وأعلن عن جدول أعمال حكومته الجديدة، قبل يوم من أداء اليمين المتوقع اليوم الخميس.

وتضمّن جدول الأعمال أهداف وأولويات الحكومة، وتتطرق إلى نواياها فيما يتعلق بالقانون والنظام، اذ أوضح أن "الحكومة ستتخذ خطوات لضمان الحوكمة واستعادة التوازن المناسب بين السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية"، مشيرًا إلى "قانون تجاوز" مخطط سيسمح للكنيست بإعادة تشريعات القوانين التي ألغتها المحكمة العليا، إلى جانب خطط لمنح السياسيين مزيدًا من السيطرة على اختيار القضاة".

وتم اختيار يوآف غالانت وهو لواء كبير سابق في جيش الاحتلال وزيرًا للحرب، وسيكون تساحي هنغبي الرئيس المقبل لمجلس الأمن القومي، وسيعود وزير الخارجية السابق يسرائيل كاتس إلى هذا المنصب الذي شغله آخر مرة عام 2020. 

وتمّ اختيار يوآف كيش الذي شغل سابقًا منصب نائب وزير الصحة، وزيرًا للتعليم المقبل ومنسقًا بين الحكومة والكنيست، وسيكون حاييم كاتس وزيرًا للسياحة، فيما سيكون أمير أوحانا رئيسًا للكنيست، وأوفير كاتس رئيسًا للائتلاف.

وذكر موقع "إسرائيل نيوز 24" أن الحكومة الوليدة ستتخذ اللازم لسيطرة الحوكمة واستعادة التوازن المطلوب بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والقضائية، والإصلاحات في جهاز التعليم والحفاظ على "الطابع اليهودي" للكيان.

وتنصّ الخطوط الأساسية للحكومة الجديدة على أنها ستعمل على تعزيز وتطوير الاستيطان في جميع أنحاء الأراضي المحتلة في الجليل والنقب والجولان والضفة الغربية. كما تنص على أن "الحكومة ستعمل بنشاط لتحصين الأمن القومي وتوفير الأمن الشخصي للمستوطنين في الوقت الذي تكافح فيه ما أسمته "العنف والإرهاب" بعزم".

كذلك تنصّ على أن "الحكومة ستعمل على مواصلة الكفاح ضد البرنامج النووي الإيراني، وستعمل على تعزيز مكانة القدس، وتعزيز السلام مع جميع جيرانها مع الحفاظ على أمن "إسرائيل" ومصالحها التاريخية والوطنية".

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو