موقع طوفان الأقصى

عين على العدو

معارضو نتنياهو يصعّدون حربهم على حكومته قبل ولادتها
27/12/2022

معارضو نتنياهو يصعّدون حربهم على حكومته قبل ولادتها

صعّد معارضو رئيس الحكومة الصهيونية المكلّف بنيامين نتنياهو حملتهم على حكومته الجديدة قبل ولادتها، معتبرين أن تشكيلتها التي تضم يمينيين متشددين، تشكل حربًا على ما يسمونه بـ"الديمقراطية".

ومن المقرر أن يقدم نتنياهو تشكيلة حكومته الجديدة إلى الكنيست (البرلمان) في جلسة خاصة تعقد بعد غد الخميس تتضمن أيضًا انتخاب رئيس جديد للكنيست خلفًا للرئيس الحالي ياريف ليفين الذي ينوي تقديم استقالته لينتقل إلى الحكومة الجديدة كوزير للقضاء. 

وقبل مراسم إعلان الحكومة الجديدة في الكنيست، كتب 1197 من أفراد الطواقم الجوية والضباط الذين خدموا في سلاح الجو الصهيوني رسالة إلى كبار أعضاء المؤسسة القضائية أعربوا فيها عن دعمهم لهم وحذروا من تدمير الديمقراطية في "إسرائيل" من قبل الحكومة الجديدة.

الرسالة أرسلت الى رئيسة المحكمة العليا إيستر حيوت المستشارة القانونية للحكومة غالي ميارا والمستشارة القانونية للكنيست سغاي أفيك وكذلك الى المستشارين القانونيين في الخدمة العامة وغيرهم من كبار المسؤولين القانونيين.

وجاء في الرسالة " كنا جميعًا على استعداد للتضحية بأرواحنا من أجل البلد طوال سنوات نشاطنا كطيارين عمليات".

وكتبوا أيضًا: "نحن نأتي من جميع طبقات المجتمع والطيف السياسي في "إسرائيل" -اليمين واليسار والوسط والعلماني والديني؛ من أصل شرقي وأشكنازي، من جميع أنحاء البلاد. ما نشترك فيه جميعًا اليوم هو القلق من أن الديمقراطية في "إسرائيل" في خطر. أنتم خط الدفاع الأخير وبقدرتكم إيقاف عملية تدمير الديمقراطية. "إسرائيل" التي أنشئت كدولة يهودية وديمقراطية لن تكون قادرة على البقاء بروح إعلان الاستقلال إذا تخلت عن هويتها كديمقراطية ليبرالية" وفق تعبيرهم.

وذكر موقع "والاه" العبري أن من بين الموقعين على الرسالة: رئيس الأركان السابق دان حالوتس، اللواء إيتان بن إلياهو، اللواء أبياهو من نون، اللواء عاموس يدلين، اللواء ران غورن ونمرود شيفر، وعدد كبير من الضباط برتبة عميد وجنود من طواقم جوية سابقين وأعضاء في منتدى "555 باتريوت".

وأضاف هؤلاء في رسالتهم: "نتوقع أن تستخدموا جميع الوسائل والقوانين التي بحوزتكم من دون خوف، وأن تفعلوا كل ما بوسعكم لإيقاف الكارثة التي تصيب الدولة. نتعهد بمواصلة الوقوف إلى جانبكم في الصراع من أجل مستقبل البلاد".

وكان رئيس الوزراء الصهيوني المنتهية ولايته يائير لابيد، شنّ أمس هجومًا صاعقًا وعنيفًا على نتنياهو، واصفًا إياه بأنه "أضعف رئيس وزراء على الإطلاق"، معتبرًا أن الحكومة التي يسعى لتشكيلها نتنياهو هي "حكومة جنون".

وحمل لابيد على أعضاء الحكومة المقبلة، معتبرًا أن السياسات التي يطرحها هؤلاء "تشكل نهبًا للقيم الديمقراطية"، معلنًا أنه لن يتوقف عن مهاجمة الحكومة قائلًا: "من يعتقد أن الأمر سينتهي بتشكيل الحكومة، فهو مخطئ تمامًا".

وأضاف لابيد: "هذا الهجوم لن يتوقف من تلقاء نفسه... لن يقعوا فجأة في حب الديمقراطية. لن يروا النور ويتوصلوا إلى نتيجة مفادها أنهم يؤمنون بالقيم الليبرالية.. ما لدينا (نتنياهو) هو أضعف رئيس وزراء هنا على الإطلاق، وحكومته في حالة فوضى... هذه ليست حكومة يمين كاملة، إنها حكومة جنون كاملة".

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو