طوفان الأقصى

لبنان

أبو جودة: البقاع من أكثر المحافظات عرضةً للكوارث
02/04/2019

أبو جودة: البقاع من أكثر المحافظات عرضةً للكوارث

قال محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة "لولا تدخلنا السريع مع الوزارات المختصة بعد التشققات التي حدثت على طريقي "ضهر البيدر" و"ترشيش - زحلة" لأضحت محافظة البقاع معزولة عن العاصمة بيروت".

كلام المحافظ جاء خلال رعايته دورة تدريبية تستمر  ثلاثة ايّام للبلديات التابعة لاتحاد بلديات السهل حول إدارة مخاطر الكوارث في مبنى اتحاد بلديات السهل - غزة.

وقال أبو جودة: "نلتقي اليوم في هذه الدورة التدريبية حول التخطيط المحلي والاستعداد لمواجهة مخاطر الكوارث والأزمات، وهي فرصة للإضاءة على هذا الموضوع بطريقة فعالة لإيجاد الحلول الناجحة لمواجهة ما يمكن أن نتعرض له من مخاطر وكوارث بحكمة وتخطيط مسبق للحد قدر الإمكان من تداعياتها وآثارها السلبية على المواطنين".

وأضاف إن "محافظة البقاع هي من أكثر المحافظات عرضةً للمخاطر والكوارث المتكررة كالفيضانات والسيول وانجرافات التربة والعواصف"، موضحًا أن "هذه المخاطر التي تفاقمت آثارها بعد الأزمة السورية حيث وصلت نسبة النازحين السوريين في البقاع إلى قرابة الـ ٥٠ بالمئة من اجمالي سكان البقاع والذي أثّر سلبًا على البنى التحتية وزاد من الضغط والأعباء على كاهل البلديات".

وتابع "محافظة البقاع باشرت بإعداد خطتها منذ العام ٢٠٢٨ بالتعاون مع وحدة الحد من مخاطر الكوارث لدى مجلس الوزراء، وفي هذا السياق تسعى المحافظة إلى ربط الأقضية كافة بها من خلال خطط وآليات تعاون وتنسيق واضحة للوقاية من المخاطر وتحقيق استجابة اكثر فعالية عند وقوع اية أزمة أو كارثة على صعيد البقاع".

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل