يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

فنزويلا: مادورو يقيل وزير الطاقة والمحكمة العليا ترفع الحصانة عن غوايدو
02/04/2019

فنزويلا: مادورو يقيل وزير الطاقة والمحكمة العليا ترفع الحصانة عن غوايدو

أقال الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو أمس وزير الطاقة في حكومته، في وقت أصيبت البلاد بشلل جراء انقطاعات متكررة للكهرباء الأمر الذي دفع الحكومة إلى التقنين.

وقال مادورو لوسائل الإعلام الرسمية "قررتُ أن أسمّي عاملًا في صناعة الكهرباء لديه 25 عامًا من الخبرة، هو مهندس اضطلع بمسؤوليات عدة  إيغور غافيديا ليون"، ليحلّ بذلك مكان الجنرال المتقاعد لويس موتا دومينغيز الذي شغل المنصب منذ آب/أغسطس 2015.

وأعلنت الحكومة الفنزويلية الأحد تدابير صارمة للتصدي لأزمة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي التي تشلّ البلاد منذ أوائل اذار/مارس.

بموازاة ذلك، أوصت المحكمة العليا في فنزويلا الجمعية الوطنية التأسيسية في البلاد برفع الحصانة البرلمانية عن زعيم المعارضة خوان غوايدو.

وعزت المحكمة قرارها إلى عدم امتثال غوايدو لقرار حظر مغادرته البلاد وتحدّيه الحظر بإجرائه جولة بدأها في أواخر شباط/ فبراير، واستمرت حتى أوائل آذار/مارس، شملت كلا من كولومبيا والبرازيل وباراغواي والأرجنتين والإكوادور.

وفي هذا السياق، قال رئيس المحكمة مايكل مورينو إنه أعطى "أمرًا بتسليم قرار المحكمة إلى رئيس الجمعية الوطنية التأسيسية لرفع الحصانة البرلمانية عن المواطن خوان هيراردو غوايدو ماركيز".

وكانت السلطات الفنزويلية قد منعت غوايدو من شغل أي منصب حكومي خلال الـ15 سنة القادمة، وذلك عقب عثورها على مخالفات في كشفه المالي عما في ذمته، وتلقية أموالا من مؤسسات دولية وإقليمية دون أن يثبت مصدر هذه المبالغ.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل