ramadan2024

فلسطين

الاحتلال يُغرق غزة بمياه الأمطار
25/12/2022

الاحتلال يُغرق غزة بمياه الأمطار

أغرقت سلطات الاحتلال الصهيوني بعد منتصف الليلة الماضة، عشرات المنازل ومئات الدونمات الزراعية شرق قطاع غزة، جراء فتحها "عبّارات" مياه الأمطار المقامة خلف الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، لتتجه مياه الأمطار صوب الأراضي الزراعية والمناطق المنخفضة.

وبحسب كصادر فلسطينية محلية، فقد غمرت المياه منازل في أحياء بمدينة غزة ومدينة دير البلح ومنطقة الزوايدة والبريج والنصيرات وسط القطاع، ومناطق شرق خان يونس، وشوارع رئيسية، وتكبد العديد من المزارعين خسائر مادية كبيرة ولحقت أضرار مباشرة في أراضيهم.

المصادر أشارت إلى أن عناصر من الدفاع المدني والمجالس البلدية انتشرت لمتابعة أحوال الناس بفعل الأجواء الحالية نتيجة المنخفض الجوي والأمطار الغزيرة التي يشهدها القطاع، وما سببته من تجمعات للمياه في عدد من المناطق وغرق بعض المنازل، وأزالت الطواقم خطر سقوط ألواح معدنية "زينكو" بأحد المنازل في دير البلح، إضافة إلى غرق شارع مستشفى شهداء الأقصى بفعل غزارة الأمطار وفتح الاحتلال عبارات المياه.

ولا تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بفتح السدود "العبارات" الواقعة شرقي القطاع، إذ اعتاد على تنفيذ هذا الإجراء سنوياً وهو ما يساهم في إغراق المناطق الشرقية وتدمير الطبقة الزراعية في تلك المنطقة بفعل غمرها بالماء.

المتحدث باسم الدفاع المدني، محمود بصل، قال إن الطواقم الميدانية، تعاملت مع أكثر من 70 مهمة خلال المنخفض الجوي الأخير الذي ضرب الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة خلال الساعات الأخيرة.

وأوضح بصل أن الطواقم أعلنت الاستنفار ورفع الجهوزية منذ بداية المنخفض الجوي، فيما توزعت مهامهم في الميدان ما بين سحب مياه من داخل منازل المواطنين، وسحب مركبات عالقة، والتعامل مع ألواح متطايرة، خاصة في منطقتي دير البلح وخانيونس.

وأكد بصل أن الاحتلال تعمد فتح عبارات المياه والسدود شرق قطاع غزة، ما أدى الى تدفق كميات كبيرة من المياه وتفريغها بالقطاع، ضارباً بعرض الحائط الأضرار التي ستلحق بالمواطنين والمخاطر التي ستنجم من هذه الفعلة الإجرامية.

غزةالشتاء

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل