اليمن

عبد السلام: الوفد العماني يحمل أفكارًا ومقترحات سعودية ودولية 

21/12/2022

عبد السلام: الوفد العماني يحمل أفكارًا ومقترحات سعودية ودولية 

أكد رئيس الوفد الوطني اليمني المفاوض محمد عبد السلام، أنّ الوفد العماني الذي وصل إلى صنعاء، اليوم الأربعاء، يحمل أفكارًا ومقترحات دولية وسعودية، وذلك بعد يومين فقط من التحذير الذي أطلقه المجلس السياسي الأعلى في اليمن من أنّ حالة اللا سلم واللا حرب لن تدوم طويلًا.

وكان الوفد العماني قد وصل، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة صنعاء برفقة عبد السلام، لبحث آخر المستجدات والتطورات في ظل تعنت تحالف العدوان ورفضه إيقاف العدوان ورفع الحصار وصرف المرتبات لكلّ موظفي الدولة.

وقال عبد السلام في تصريح لقناة "المسيرة": "إن زيارة الوفد العماني تأتي لنقل الأفكار والمقترحات التي حملتها المباحثات مع السعوديين والأطراف الدولية إلى القيادة السياسية".

وأضاف: "تحالف العدوان يطلق وعودًا لا أثر لها بشأن صرف الرواتب وإنهاء الحصار وخروج القوات الأجنبية" من المناطق المحتلة في اليمن.

ولفت عبد السلام إلى أنّ دول تحالف العدوان على اليمن، استهدفت الجانب الاقتصادي وعمّقت الشرخ الاقتصادي بشكل كبير عبر استهدافها للبنك والعملة.

وشدّد على ضرورة فصل الملف الإنساني عن الملف العسكري، مبيّنًا أنّ مطالب صنعاء تخص كل اليمنيين بلا استثناء على امتداد الأرض اليمنية.

وربط عبد السلام أيّ تقدم في المفاوضات بالتقدم في الملف الإنساني المتمثل بصرف الرواتب وفتح المطارات والموانئ، مؤكدًا أنّ ملف الرواتب لا بدّ أن يكون مفصولًا في كل الظروف، سواء عادت الحرب أو تم العودة للهدنة.

وأشاد عبد السلام بدور سلطنة عمان الحريص على تحقيق السلام في اليمن من باب المصلحة والجوار، واصفًا دورها في المباحثات مع كلّ الأطراف بأنّه "مهم وإيجابي"، وقال: "إن الأشقاء في عمان قدموا الكثير من الدعم لتحقيق السلام في اليمن وفي الملف الإنساني، وزياراتهم المتكررة الى صنعاء دليل جهودهم الطيبة".

وتأتي زيارة الوفد العماني اليوم، في أعقاب الموقف الذي أعلنه المجلس السياسي الأعلى في اليمن برئاسة مهدي المشاط، وأكد فيه رفضه لاستمرار حالة اللا سلم واللا حرب، موضحًا أنّ تحالف العدوان يهدف إلى إبقاء اليمن في هذه الحالة.

وأكد المجلس السياسي الأعلى اليمني، أنّ حالة اللا سلم واللا حرب لن تستمر طويلًا، وسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة عندما يحين الوقت المناسب لذلك بما يمنع مخطط التحالف لإيقاع اليمن في هذا الفخ، معلنًا أنّ القوات المسلحة اليمنية في جهوزية تامة لمواجهة أيّ تهديد للسيادة اليمنية.

اليمنالعدوان الاميركي السعودي على اليمنمحمد عبد السلام

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة