طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 زيلينسكي يزور واشنطن وسط الحديث عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة
21/12/2022

 زيلينسكي يزور واشنطن وسط الحديث عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة

تستمر الولايات المتحدة الأميركية في تقديم المساعدات لأوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية، إذ بلغت قيمة إجمالي المساعدات العسكرية الأميركية لكييف أكثر من 18.3 مليار دولار منذ تسلم إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن السلطة، بحسب بيانات "البنتاغون". 

وفي سياق هذا الدعم، يعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيارة واشنطن اليوم الأربعاء لحضور لقاء محتمل مع بايدن وإلقاء كلمة أمام الكونغرس في أول رحلة له إلى الخارج منذ العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية في إفادة صحافية "إن هذه الزيارة ستؤكد التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه أوكرانيا، وقد بحث الرئيسان هذه الزيارة خلال حديثهما هاتفيًا في 11 كانون الأول/ديسمبر".

وأوضح المسؤول أنّ "استضافة زيلينسكي في البيت الأبيض ستنطوي على جلسة مطوّلة مع بايدن، ولقاء فريق الأمن القومي لبايدن والوزراء، ومؤتمر صحافي مشترك".

وبحسب المسؤول الأميركي، ستتاح لبايدن الفرصة مع زيلينسكي لإجراء "مباحثات إستراتيجية معمّقة" إزاء القدرات والتدريب الذي ستواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها تقديمه لأوكرانيا، وكذلك بشأن العقوبات وضوابط التصدير التي فرضتها واشنطن على الاقتصاد الروسي.

وكشف المسؤول أنّ بايدن سيعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة مهمة لأوكرانيا تبلغ نحو ملياري دولار، وستشمل بطارية صواريخ "باتريوت". إضافةً إلى ذلك، ستقوم الولايات المتحدة بتدريب القوات الأوكرانية على كيفية تشغيل بطارية صاروخ "باتريوت" في دولة ثالثة، وفق المسؤول الذي أضاف أنّ "الفرصة ستتاح للعمل على تمرير حزمة كبيرة من التمويل الإضافي لأوكرانيا لعام 2023"، متوقعًا حزمة بدعم من الحزبين تبلغ أكثر من 40 مليار دولار.

جو بايدنفلاديمير زيلينسكي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة