طوفان الأقصى

الخليج والعالم

كييف تؤكد عجزها عن ضرب مراكز الجيش الروسي بـ "هيمارس" الأميركية
15/12/2022

كييف تؤكد عجزها عن ضرب مراكز الجيش الروسي بـ "هيمارس" الأميركية

يومًا بعد يوم تتكشّف خفايا الميدان في المعارك الدائرة بين القوات الروسية والأوكرانية لتظهر مدى إرباك الجيش الأوكراني في إدارة تكتيكاته في الميدان. وجديد الوضع الميداني، فقد اشتكى القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني من أنّ كييف لم تعد تستطيع ضرب المواقع العسكرية الروسية باستخدام صواريخ "هيمارس" الأميركية.

وقال زالوجني في مقابلة مع صحيفة "الإيكونوميست"، نُشرت اليوم الخميس، أنّ "القوات الروسية انتقلت إلى مسافة لا تستطيع منظومات "هيمارس" الوصول إليها، وليس لدينا أيّ سلاح بمدى أبعد".

وكان مسؤولون أميركيون كشفوا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، الأسبوع الفائت، أنّ الولايات المتحدة عدّلت سراً قاذفات صواريخ "هيمارس" المتطوّرة التي قدمتها إلى أوكرانيا، حتى لا يمكن استخدامها في إطلاق صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا، وقالوا إنّ هذا الأمر "إجراء احترازي، تقول إدارة بايدن إنّه ضروري للحد من مخاطر اندلاع حرب أوسع مع موسكو".

كما أكّد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، أنّ "الولايات المتحدة لا تشجع أوكرانيا على قصف أهداف داخل الأراضي الروسية"، موضحًا أنّ بلاده "لم تزود أوكرانيا بأسلحة كي تستخدمها لقصف أهداف داخل روسيا".

وهدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أنّ القوات المسلحة الروسية "ستقصف أهدافاً في أوكرانيا لم تستهدفها من قبل، في حال زودت واشنطن كييف بصواريخ بعيدة المدى"، ملمحًا إلى قصف مراكز القرار في كييف في حال استخدمت صواريخ "هيمارس" في ضرب الأراضي الروسية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم