يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

مقتل جندي إيرلندي في "اليونيفيل" وإصابة 3 آخرين في العاقبية
15/12/2022

مقتل جندي إيرلندي في "اليونيفيل" وإصابة 3 آخرين في العاقبية

قتل جندي إيرلندي وأصيب 3 آخرون في حادث وقع في العاقبية وقريبًا من الصرفند، خارج منطقة عمليات اليونيفيل في جنوب لبنان، حسبما أعلن الناطق الرسمي باسم اليونيفيل أندريا تيننتي.

وأكد تيننتي تعاطفه مع "سكان المنطقة الذين شعروا بالخوف إزاء الحادث"، مضيفًا أن "التفاصيل حول الحادث متفرقة ومتضاربة، ونحن ننسّق مع القوات المسلحة اللبنانية، وفتحنا تحقيقًا لتحديد ما حدث بالضبط".

وقدّم تيننتي تعازيه لأصدقاء وعائلة وزملاء الجندي الذي لقي حتفه، متمنيًا الشفاء التام والعاجل للمصابين.

وأفاد مراسل موقع "العهد" الإخباري أنه بعد "اعتماد قوات ​اليونيفيل​ مسارًا غير مسارها الاعتيادي أثار اعتراض أهالي المنطقة، وقد تطور ذلك الى إشكال واطلاق نار من قبل قوات اليونيفيل"، مضيفًا أنه "بعد الاشكال تعرضت آلية لليونيفيل لحادث سير (انقلاب)".

ويطوق الجيش اللبناني المنطقة حيث وقع الحادث، فيما لا تزال آلية اليونيفيل في مكانها.

وفي بيان لها، أعربت قيادة الجيش عن تعازيها بوفاة أحد عناصر الوحدة الإيرلندية، متمنية لرفاقه الثلاثة الجرحى الشفاء العاجل.

بدوره، أسف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "للحادث الأليم الذي تعرضت له الدورية الايرلندية التابعة لقوات حفظ السلام في منطقة العاقبية جنوب لبنان".

وشدد ميقاتي على "ضرورة إجراء السلطات المعنية التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات الحادث وعلى تحاشي تكراره مستقبلا"، مناشدًا "جميع الاطراف التحلّي بالحكمة وسعة الصدر في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن".

وأجرى ميقاتي اتصالين بقائد الجيش العماد جوزيف عون والقائد العام لليونيفيل الجنرال آرولدو لازارو واطلع منهما على ملابسات الحادث.

وأبرق الى رئيس إيرلندا مايكل دانيال هيغينز والأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس، معزيا ومعبرا عن تضامنه معهما في هذا الحادث الألي .

وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أدانت في بيان لها، "الحادث المؤسف الذي تعرضت له قوات اليونيفيل في العاقبية، الذي أودى بحياة جندي من الكتيبة الايرلندية"، متقدمة "بأحر التعازي من ايرلندا  حكومة وشعبا.

وقالت  الوزارة إنها "تتابع باهتمام كبير مع  السلطات  اللبنانية المعنية كافة واليونيفيل التحقيقات التي باشرتها  للتمكن من محاسبة المسؤولين عنه"، مشددة على "احترامها وتقديرها العالي لعمل الكتيبة الايرلندية  ولجميع قوات اليونيفيل في الجنوب"، وأكدت "أهمية الحفاظ على امن وسلامة جميع القوات الدولية العاملة في لبنان".

 

لبناناليونيفيل

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة